الاثنين، يناير 06، 2014

علم الإداره لإتقان فن الطبخ بشطاره !


أنتقل الى الحي الذي نسكنه جيران جدد.
مؤخراً لمحت صاحب البيت الجديد وهو يغادر منزله ويهمّ بركوب سيارته فإذا هو أستاذي الذي درسني مادة "مبادئ الاداره" في الجامعه. تلاقت أعيننا ولكننا لم نسلّم على بعض,لقد استطعت التعرف عليه فوراً, فلم يتغير شكله كثيراً؛ربما ازداد وزنه قليلاً لكنه ما زال يحتفظ بشعره الاسود المصبوغ بعنايه! وما زالت لديه تلك النظره اللئيمه! أما هو فلا أظن أنه قد تذكرني أبداً,عدا عن أن شكلي قد أختلف كلياً عن أيام الجامعه فأنني لم أكن أبداً طالبه نشيطه في محاضرته...كانت مادة الاداره في ذلك الوقت مادة مملّه و كنت أضيق ذرعاً بنظريات الاداره الحديثه التي وضعها "فريدريك تايلور" وفرانك وليليان غيلبرث" وغيرهم من روّاد علم الاداره عن الانتاج  والكفاءه الانتاجيه والفاعليه وأدارة الوقت و كثيراً ما تسائلت بماذا يفيدنا كل هذا الحكي الفاضي في الحياة العمليه؟!.في الواقع كنت خلال محاضرته أختبئ في المقاعد الخلفيه من القاعه وأقضي الوقت في الخربشه والرسم وكتابة الاغاني والاشعار على حواشي كتاب الإداره المقرر.

حسناً...لقد كنت مخطئه !

نعم أنا مخطئه وتوصلت الى هذا الاستنتاج و أنا أعمل في المطبخ اليوم في عملية لفّ ورق العنب.. فبدلاً من القيام بالعمليه المضنيه وفق الطريقه التقليديه بفرد وحشي ولف كل ورقه على حده كنت اعمل على تقسيم عملية لف الورق الى مراحل بحسب الحركات المطلوبه لكل مرحله ...تبين أن وضع أكبر عدد ممكن من الورق على السطح وتوزيع الحشوه على كل الورق ومن ثم لفه بالتتابع يستهلك وقتاً و حركه وجهد أقل من  الطريقه التقليديه القديمه وبدلاً من تستهلك عملية لفّ طنجره متوسطة الحجم من ورق العنب تكفي لخمسة اشخاص مدة أربع ساعات أصبحت تستغرق مني ساعتين فقط!
.كنت اتبع هذه الطريقه منذ زمن و أراهن بأن الكثيرات يتبعنها فهي ليست من اختراعي
لكنني الوحيده في عمّان...في الاردن...في الوطن العربي كله ربما , التي استطاعت أن تربطها بشيء نظري بحت تعلمته قبل عقدين من الزمان و كانت تظن أنه مضيعه للوقت. .
تباً!!! لقد كنت أتبع مبدأ "أدارة الحركه والوقت "(للوصول الى انجاز أكبر عدد من الوحدات بأقل وقت وجهد ممكنين) بدون وعي واليوم فقط أكتشفت أني أطبق مبادئ الاداره التي كنت أظنها بلا فائده على طريقة تحضيري لورق العنب...في الواقع أنا أطبقها أيضاً على عمل كعك العيد و المعجنات والمحاشي الاخرى!
تراودني الآن فكره مجنونه بأن أذهب و أطرق باب بيتهم وعندما يفتح الدكتور بابه سأعتذر له وسأعتذر لفريدرك وينسلو تايلور ولفرانك جيلبرث وهنري فايول وآدم سميث ولجميع علماء الاداره الحديثه....سأقول له : و أخيراً ...أخيراً استفدت من شيء درسته بالجامعه و كنت أظنه لن ينفعني ابدا ! ويبدو أن عقلي الباطن ظل محتفظاً بهذه المعلومات في مكان ما من دماغي الملخبط  حتى استخرجها عند الحاجه.
بعد التفكير لا داعي للتسرع...سأجعل الامر رسمياً أكثر حتى لا يظن جيراني الجدد أني مجنونه رسمي...سأرتب لزياره رسميه لبيتهم و بدلاً من أن آخذ معي هديه للبيت سآخذ لهم  علبة من الكعك البيتي من صنع يدايّ أو سآخذ طنجرة ورق عنب ملفوفه و مطبوخه وجاهزه للاكل......وسأضع عليها بطاقه تقول:

تم صنع هذا المنتج   في بيتي وفق مبدأ "أدارة الحركة والوقت" لفريدريك تايلور.
جهودكم مباركه و لم تضع هدراً.
أشكرك وصحتين وعافيه.


هناك 23 تعليقًا:

  1. واااااااع ما نشره المتخلف النت

    كنت حاكيه إنه
    ريتني جارتك
    ريتني أنهدى هالكعكات
    ريتهن إلي :(

    بتصدقي كان عندي كتير تعليقات عل الحكي
    والصدفه , واللفلفه والإداره

    بس شفت إسم ال " كعك" طاااااااااااااااااااار من مخي
    ههههههههههههههه

    ردحذف
    الردود
    1. هههههههههه اكيد عند الكعك تضيع العقول :)
      يا ريت تكوني جارتي وساكنه بحارتي :)
      بس ما رح اتعرف عليك لا بكعك ولا بمحاشي ولا بسينابون ... بس بعلمك اذا بدك :P

      حذف
  2. رائعة جدا وممتعة . انا دائما اتبع هذا الاسلوب في حياتي ولكنها المرة الاولى التي اعلم انه مبدأ في علم الادارة ... حتى في ترتيب المنزل اقوم بجمع كل الكراكيب من كل مكان واضعها في سلة الغسيل ثم اجلس لأصنفها حسب الغرف التي تنتمي اليها لأنقل كل مجموعة الى غرفتها مرة واحد. سررت بمعرفة اسم الشئ الذي اقوم به :) فأنا فخورة باتقاني لتطبيقه .

    ردحذف
    الردود
    1. ملووووووك
      اهلا وسهلا فيكي بمدونتي المتواضعه نورتيني يا قمر :)
      برافووو عليكي انتي أداريه ناجحه بالفطره . وعقبال ما اشوفك مديره ناجحه بشغلك الخاص كمان :)
      انا فخوره بكِ كمان عزيزتي .

      حذف
    2. شكرا شكرا وان شاء الله يا رب يصير عندي شغلي الخاص :) سرني قراءة ما كتبتي :)

      حذف
  3. سوسو القمر مساء الفل
    هلا انا مليش بلف الورق والملفوف ولكن مع مبدأ اداره الحركه والوقت واللي بتبعه بالعاده مع انو ماكنت اعرف اسمه العلمي

    انا اخدت ماده اداره بالجامعه كماده حره و اكيد لا اذكر منها شيء حاليا :) مثلها مثل كتير مواد لهلا ما واجهني اي فرصه لاستخدام
    بدي انا كمان تكوني جارتنا ...بدي ورق عنب :/

    ردحذف
  4. الردود
    1. ما شاء الله عنكم :)
      طلعتوا كلكم اداريات بالفطره !!!
      معناتو بلا مبادئ اداره بلا بطيخ ...نحن فاهمين الشغل الصح بدون ما حدا يعلمنا :)

      انتي وام عمر ما صدقتوا ...fبالله صدقتوا اني الي علاقات والزيارات مع الجيران؟؟؟ ...انا بعرفكم اكتر ما بعرف جيراننا اللي ساكنين جنبنا من 15 سنه ههههههههههههههه
      وعلى فكره ...هذا الدكتور كان لئيم و حوينه فيه كعك وغيره...و اذا صدف والتقيت فيه ذات يوم من الايام ممكن بالكتير اصبح عليه واعرفه بنفسي من باب الاحترام للمعلمين مش أكتر :P
      واعتبروا المكتوب بالتدوينه خيال أدبي محض مش اكتر خخخخخخخخخخخ

      حذف
    2. يم يغزال
      صرتي بدك كعك؟؟

      هيك بطلت تعملي يا بومه :(

      حذف
  5. I don`t want any wara2 3inab nor ka3ik, just more of these awesome, management-flavored posts :)

    *said the UNgreedy management student*

    ردحذف
    الردود
    1. أصلاتن محدنش عزم عليك لا بالكعك ولا بالورق دوالي

      حذف
    2. بس يا ولاد ...بس يا ولاد احسن لافقعكم تدوينه عن الاخوه الاعداء

      حذف
  6. Naysan, I was not the one who said:
    -and this is a verbatim quote -

    هيك بطلت تعملي يا بومه

    U be the judge on who`s the back-stabber, the double-standard blogger

    7akmy ظameerk

    ردحذف
    الردود
    1. يا أهطل
      الرد لوسبر مش لنيساانه
      نيسانه اثبتت حسن نواياها أصلاتن وعملتلي صينيتتتتتن سنابون نيهاهاهاهاها

      حذف
    2. انا موافقه ع التايم أوت\

      بس هيشم حطيه بغرفة الفيران

      حذف
    3. new methods of parenting la nas o nas!

      asla6an غرفة الفيران
      feeha kokeeeeeeeeeeeeeeeeez
      b nakhet l deedan kaman

      *how lucky*

      حذف
    4. أدعي عليك إإإإإإإإإيه وفيك كل العبر
      دعيت عليك بالإنجليزي والطلياني والفرنساوي كمان

      كوكيز ف عينك

      حذف
  7. مساء الخير

    اشتقت لكم جميعا ولكلماتكم وإطلالتكم البهية

    تحيتي لك نيسان الغالية

    ردحذف
    الردود
    1. مساء الخيرات والليرات :)
      اشتقنالك اكتر يا زينة الصبايا ...الله يقطع الدراسه على الامتحانات :)

      حذف
  8. واااااااااااال البوست من أسبوعين وأنا وين كاينة غاطة ونايمة؟؟
    عالعموم ممتع جدا وحلو :)
    كل اللي بتكتبيه حلو :)

    ردحذف
    الردود
    1. كيكي
      معذوره و ضاربنا الكسل كلنا ...اذا تعليقك صارلو اكتر من اسبوعين ومش قادره ارد عليه :(

      الله يسعدك يا رب

      حذف