الأحد، أكتوبر 16، 2011

Teaching in the west bank

Teaching in the west bank
this post have been written by
Sara is  a volounteer teacher at a school in the palestanian city Nablus

it was copied and translated by (Naysan
as a follow up of the topic
(The reality of education in the arab region)
 which was first introduced by our blogger friend(zena zedan) from GAZA

التعليم في الضفه الغربيه
كُتبت هذه التدوينه من قبل (ساره) مدونة قصة نابلسيه.
ساره متطوعه اجنبيه تقوم بالتدريس في مدينة نابلس الفلسطينيه .
قامت بنقلها وترجمتها (نيسان) .
نيسان , مدونه عربيه  فاضية اشغال :)
وذلك كمتابعه لموضوع واقع التعليم في منطقتنا العربيه الذي طرحته مشكوره صديقتنا زينه زيدان .
                        ***********************

the school is hectic ,incredibly hectic
حمّى المدرسه ...حمّى رهيبه
المنهاج الفلسطيني لمادة اللغه الانجليزيه مثقل بالقواعد ,والمدارس التي تطبق هذا المنهاج تنتج طلاب يستطيعون تسميع كل القواعد المتعلقه باستخدام الفعل المضارع "مثلا" وهم مغمضي الاعين ولكنهم لا يستطيعون تطبيق هذه القواعد لعدم معرفتهم بالمفردات والمصطلحات و بالتالي هم يعتبرون غير ناطقين للغه الانجليزيه (non speakers).
الاشخاص غير الناطقين باللغه الانجليزيه او اي لغه عالميه اخرى يواجهون عقبات وصعوبات عند السفر او الدراسه في الخارج, او هم غير قادرين على الوصول الى مستويات افضل في عملهم. 
مثلاً تظهر هذه المشكله (ضعف اللغه الانجليزيه) لدى العديد من الاطباء في الضفه الغربيه ممن هم غير متمكنين من اللغه الانجليزيه حيث يجدون صعوبه كبيره في متابعة التطورات المهمه في التقنيات الطبيه او احدث المستجدات في اساليب المعالجه.
اذا اردت التواصل مع العالم على صعيد واسع وذا مغزى فانت بحاجه للتحدث بلغه مفهومه وبشكل متمكن.

المدرسه التي اقوم بالتدريس فيها تقوم بالتركيز على مادة اللغه الانجليزيه ولهذا السبب يميل الاهالي لوضع ابناءهم لدينا.
يحصل الطلاب على ساعتين يومياً من اللغه الانجليزيه تتضمن المحادثه والتواصل بالاضافه الى القواعد والكتابه.
الجيد هنا أننا باستطاعتنا ان نكون مبتكرين ومرحين مع طلابنا كما نرغب, أما السيء فأننا بحاجه الى تحضير واستخلاص كل المواد المطلوبه لتدريس الماده من اوراق عمل ونشرات وقراءات واختبارات واي مواد نحتاجها خلال الحصص.
المعلمون بدوام كامل عليهم اعطاء حصتين كل يوم بواقع اربع ساعات يومياً وهذه هي صور الماده التي نحتاجها خلال الاربع ساعات.


لدينا ماده جاهزه للقراءه لكن العديد منا يختار مواد خارجيه.
اذا اردت تحضير ماده ذات نوعيه عاليه فهذا يتطلب ساعات وساعات من العمل خلال اوقات المدرسه وخارج اوقات الدراسه و خلال اجازة نهاية الاسبوع ايضاً.

قبل معاهدة اوسلو كانت مناهج الضفه الغربيه تتبع المناهج الاردنيه ,أما قطاع غزه فكان يتبع المناهج المصريه .
وبعد الاتفاقيه استحدثت السلطه الفلسطينيه مناهجها الخاصه.
امتحانات (نهاية المرحله الثانويه )التوجيهي هنا صعبه جداً ومعظمها يعتمد على الحفظ والتلقين ومعظم الطلاب اللذين يفشلون فيها ينتهي بهم الحال الى البطاله,,,في  هذه المنطقه التي هي اصلاً ضعيفه اقتصادياً فأن الخريجين المتفوقون بالكاد يجدون فرص العمل المناسبه .
لذلك يخضع الطلاب هنا لضغط شديد خلال فترة التوجيهي بحيث انهم يقضون كل ساعات النهار في الدراسه والحفظ,,, عموماً فأن الطلاب هنا مجتهدون ويدرسون بجد للامتحانات واهاليهم يعطون اهتماماً كبيراً لعلاماتهم.

تكمن شكوى المعلمين هنا أنهم لا يجدون الدعم الكافي من قبل الوزاره وأن الكتب غير متوفره بشكل كافي وبالرغم من المحاولات لتحسين هذا الوضع الا ان التغيير بطيء جداً.
القضيه الاخرى ان المنهاج يفتقد للتركيز على الابداع والابتكار والتفكير والتحليل المنطقي ...بالكاد يتم تعليم الطلاب كيف يكونوا مبتكرين او كيفية حل المشاكل التي تواجههم,,,كل التركيز هنا هو على "الحفظ" ونادراً ما يشجع الطلاب على التفكير!
ويذكرني هذا بسنواتي وانا اكبر واعيش في دبي حيث لم يكن هناك ادنى اهتمام بالفنون!
  there is little to no emphasis given to the arts. These are not areas where people are likely to make a living
في هذه المناطق( الفن ما بيطعمي خبز)
 لذلك ليس هناك اي جهد لتعليم أو تطوير الاطفال الموهوبين في هذا المجال.

الرياضه هي مشكله اخرى ,,,معظم الاطفال هنا يلعبون او يمارسون الرياضه خارج اسوار المدرسه وليس داخلها!!!
كما انه ليس هناك ادنى اهتمام بتعليمهم اساليب التغذيه الصحيحه أو انماط الحياة الصحيه ولا يوجد اي اهتمام بتنمية مهارات الطلاب في هذا المجال ولا حتى بتعليمها للفتيات ولا اي فرصه لاكتشاف اي موهبه لديهم في هذه المجال.

هذه هي طريقتي الطويله الملتفه لاعتذر لكم عن عدم كتابة اي ادراجات منذ مده طويله...راجيه ان يكون هذا قد جعلكم تسامحوني قليلا على غيابي.
Sara
                     *************************
Thank you Sara(shokran)x

هناك 13 تعليقًا:

  1. نيسانتي
    اسعد الله اوقاتك بكل الحب

    صراحة وما تزعلي مني
    اصبت بالاحباط
    لا والله لشو الكزب
    انا جايتك هون محبطة اصلا
    اليوم الوالد رجع على عمان
    وانا متضايقة من الصبح
    المهم
    يعني صاحبتك سارة هاي بالله ما لقت ولا ميزة
    هيك صغيرة في مناهجنا
    الله اكبر خلت الواحد يكره العلم والتعليم
    شوفي للامانة انا اتفق معها في كتير جدا من النقاط

    طيب السؤال هلا
    شو ممكن نعمل احنا
    يعني باعتقد انها المفروض اعطتنا اشوية حلول

    على العموم
    الله يفرجها بعرف وجعتلك راسك
    شو اعمل جاي على بالي اكتب
    ومش عارفة شو اكتب
    حاسة انه الكلمات تهرب مني

    كوني بخير دوما

    ردحذف
  2. على فكرة
    مبروك اللوك الجديد
    بهبل بيسطل بيجنن

    ردحذف
  3. الله يسعد صباحك ومساكِ امل
    يعني شو؟ هي جايبيته من بيت ابوها...مهو هذا الموجود!!!
    ونحن عارفينه وعايشينه بس عاد حبيت احبطكم
    كمان شوي .
    المهم
    الله يسهل على السيد ابوخالد ....طمنينا عن زيارته !
    والله يبارك فيكِ....اصلا انا غرت من اللوك الجديد عندك :))

    ردحذف
  4. السلام علبكم اختى الغالية
    اشكرك على ما تبذلينه من مجهود
    شكرا لك
    وعسى الله ان يكلل عملنا بالنجاح ونرى تغييرا فاعلا فى مجتمعاتنا العربية
    دومتى بخير

    ردحذف
  5. عزيزتي نيسان

    صديقنا سارة صادقة في كل ما ذهبت إليه وهي لم تتجنى على مناهجنا في شي بل ربما أنها تلطفت في وصف الواقع الذي تعانيه مدارسنا ومناهجنا التعليمية

    أشكرك على هذه اللفتة المميزة التي جعلتنا نرى وجهة نظر لواقعنا من الخارج ولفتت أنظارنا لامور لم نكن نعطها اهتمام أو اننا لم نعرج إليها في مقالاتنا التي كتبنا ومنها الرياضة والابداع والفن والتغذية والصحة وكثير من الجوانب المهمشة من قبل الانظمة التعليمية العربية بشكل عام..

    عزيزتي نيسان
    مرة أخرى أكرر شكري لهذا العرض المتميز ووصف سارة واقعي 100% وشرحها مفصل عن معاناة المعلم هنا وكذلك أولياء الأمور والطلاب أنفسهم
    بالفعل هو كذلك نحن بالحاجة للعمل لساعات وساعات من اجل تزويد المنهج بأوراق عمل ووسائل... المدرسة لاتوفر شيء والمناهج صعبة والجميع مهتم بالتعليم والمسئولية تقع على كاهل المعلم لذا فهو مجبر على اعداد الوسائل بنفسه وأوراق العمل اليومية مما يعدم حياة المعلم الاجتماعية وكذلك حياة الطالب الذي يُجبر على حفظ المناهج خاصة طالب التوجيهي

    لك كل الحب
    وأشكر جهدك المتميز
    الذي ينم عن تحمل للمسئولية وادراك مستوى الامانة التي نؤديها

    تحيتي

    ردحذف
  6. مدونة رحلة حياة
    لا داعي للشكر فهي مسؤوليتنا جميعاً
    و
    ان شاء الله اخي محمد...ان شاء الله نرى التغيير الذي نريد

    ردحذف
  7. زينه
    الله يعطيكم العافيه جميعاً وسعيده انك زرتي مدونتها واتمنى ان تستمري في متابعتها فهي ناشطه جدا فيما يخص امور اللاجئين الفلسطينيين ومدونتها تستحق المتابعه.

    هناك مدونتين ايضا ارغب بتعريفك بهم:

    الانسه كياله ...اقرأي موضوعها عن واقع التعليم واقرأي كل مواضيعها عندما يتاح لك الوقت
    http://social-double-standards.blogspot.com/

    ومدونة الاخ جعفر حجير
    يستحق متابعتك ايضاً
    http://liddawee.blogspot.com/

    يسعد مسائك يا بطتي

    ردحذف
  8. السلام عليكم ؛

    مشكورة نيسان للمبادرة في الترجمة

    انا شايف انو هي بنابلس و تجربتها بنابلس لا تعم كل المحافظات و لا كل دوائر التربية و التعليم

    يعني احنا بالجنوب في عنا اهتمام كتير للانشطة اللا منهجية الي عم تحكي عنها و كانها مو موجوده بمدارسنا

    بالعكس في كتير اهتمام بالرياضة و في منافسات و مباريات ع مستوى مدارس الضفة او على الاقل عزمنا كان هاد موجود

    و كمان في اهتمام بالفنون و المواهب و كان في مسابقات في عدت مجالات

    في برسم و كتابة القصة الخ

    و في الومبيات رياضيات كمان

    و في معرض سنوي للابتكارات اي طالب عندو فكرة او مشروع في يعملوا و يعرضوا بهاد المعرض

    يعني النشاطات اللامنهجية مو معدومة بمدارسنا

    و مشكلة اللغة انجليزية كابوس كل الطلاب الفلسطينيين طبعا احتراما لمدرسين اللغة بس فيهم العيب اكتر من المنهاج . . منهاجنا مقرر من جهات خارجية هدفها الاول و الاخير التجهيل و تحجيم العقول و الي هي عم تحكي عنو هاد اهداف مخطط الها لتجهيل :(

    و اهتمام الطلاب في دراستهم و اجتهادهم هاد فقط لانو سبيلهم في الحياة هو شهادتهم

    و كمان مرة فوق المنهاج السئ مع انو مش سئ لهل حد انا درستو في نسختو الاولى

    بس مدرسين المدارس عنا فاشلين اكتر من المنهاج

    الواحد فيهم بدخل ع الحصة و هات ايدك و لحقني

    ردحذف
  9. السلام عليكم
    تحياتى نيسان
    اهلا بيك مشتركه فى فشكول
    طبعا التعليم عندنا نتخيل اننا نتعلم الانجليزى وفى النهاية نجد انفسنا كمن يتحدث الانجليزيه بالخوجاتى او بالصعيدى هذا اذا تعلمناها اصلا مع ان المناهج الدراسيه فى الاصل صممت لكى يتخرج الطالب من المدرسه الثانويه فكيك قوى فى الانجليزى .. لكن على مافيش
    اما من ناحية التلقين والحفظ وعدم الفهم والادراك فهذا شائع فى عالمنا العربى المتخلف
    تحياتى

    ردحذف
  10. حنين نضال
    اهلا بك عزيزتي ويسعدني ان اجد اخيراً ان هناك وجه اخر جيد فيما يخص مدارسنا.
    سعيده لوجود تلك النشاطات ضمن دائرتكم التعليميه واتمنى ان تكون عامه وشامله لكل المناطق ومتواجده بصفه دائمه...لكن اظن ان مثل هذه النشاطات تظهر بصوره مؤقته حين تجد من يشجعها ويدعمها من المعلمين او المشرفين فهي ليست احدى اولويات دوائر التربيه او الوزاره فهي وليدة جهود و مبادره شخصيه ومن يتولى الاشراف عليها او متابعتها يتعب كثيرا لتحقيقها وانجازها فليس هناك تمويل ورعايه حكوميه لمثل تلك الانشطه بحيث تصبح جزءا من الخطه التعليميه مثلها مثل المناهج النظريه.

    اوافقك بالنسبه للمناهج فالمنهاج حتى لو كان صعبا ويعتمد على الحفظ والتلقين بأمكان المعلم الجيد ان يدرسه بطريقه مشوقه وممتعه...ولكن لنكن واقعيين ....اين هم المعلمين الكفوئين وماذا تعمل الوزاره لتحسين نوعية وكفاءة المعلمين؟؟؟
    المسؤوليه مش مسؤولية المعلم وحده فالمعلم يرضى بهذه الوظيفه ليس حبا بها بل لانه لم يجد غيرها لذلك يعمل بدون حماس وبدون رساله او رغبه شخصيه منه في التعليم...

    ردحذف
  11. فشكول
    اهلا بك ويسعدني متابعتك
    اعجبني الانجليزي الصعيدي :)
    والله مسألة الانجليزي هذه مساله صعبه ...انا ملاحظه انه معظم الشباب اللي بتحكي انجليزي كويس تعلموه من الاغاني والافلام الاجنبيه او من خلال تعاملهم الاجانب اكثر من اللي تعلموه بالمدارس!!!

    ردحذف
  12. تحياتي و اعجابي بهذه الورقة التوثيقية المفيدة

    شكرا لعمل متميّز .

    منجي

    مدونة الزمن الجميل يسعدها دعوتك إلى جديدها !



    *

    ردحذف
  13. إن واجه إخوتنا وأبناؤنا الدارسين مشاكل مثل هذه فى فلسطين الحبيبة , فقد يحاول البعض تبرير ذلك بواقع الإحتلال وما يفرضه من قيود من أجل عرقلة الجهود التعليمية لأبناء الشعب الفلسطينى كجزء من الحرب الشاملة التى يشنها العدو الصهيونى على بلادنا ..

    إلا أن مثل هذه المشاكل والمتاعب - مع الأسف الشديد - تواجه أيضاً - بنسب متفاوتة - الكثير من المدارس ومؤسسات التعليم فى معظم وطننا العربى , خاصةً فى الدول ذات المستوى الإقتصادى المتواضع.

    وقد يكون هناك حلٌ لذلك نبدأه من الإستفادة من تجارب بعض الدول التى سبقتنا رغم أننا كنا نعدها دولاً متخلفة أو متأخرة إلى عهدٍ قريب , وفى ذات الوقت كانت تعانى من معظم مشاكلنا الإقتصادية عنما بدأت مشوار النهضة والتقدم ..

    وأعتقد بأن هناك تجارب ناجحة فى دولٍ مثل ماليزيا والهند وغيرها.

    بارك الله فى مجهوداتكم ونفع بها الأمة وجعلها فى ميزان حسناتكم.

    ردحذف