الثلاثاء، أكتوبر 11، 2011

واقع التعليم في الاردن

تحذير:
هذا الموضوع طويل ويسبب الصداع! وهو ليس من نوع اقرأ واستمتع.
فمن كان منكم على عجله من امره او لا يرغب في صداع صباحي...فليقلب الصفحه!

تم تكليفي بهذا الواجب من قبل الغاليه زينه زيدان مدونة شروق الشمس 
وقد اخبرتني في وقت سابق انها ستقوم بتوريطي بورطه وضحكت يومها وقلت ولا يهمك انا قدها!!!وقد سررت بهذا التكليف في بادئ الامر لأني مخنوقه من واقع نظامنا التعليمي وفي عندي كلام كتير كنت حابه افش خلقي فيه .
بدأت في كتابة هذا الموضوع من يومين وخلال كتابتي له وانا اتنقل بين المواقع المختلفه بحثاً عن معلومات او تفصيلات مطلوبه وكل ما ظننت اني الممت بنقطه وبدأت بالكتابه عنها اجد نفسي تهت وسرحت الى نقطه اخرى وكل ما اردت ان ابين خلل معينا افضى هذا الى مجالات اخرى للخلل ....والآن وجدت نفسي متورطه جدا ...فعلاً طلع الموضوع ورطه! وليس مجرد فشة خلق! 

لذلك سأحاول الاختصار قدر الامكان بالنقاط الاساسيه التي اردت ان افش خلقي فيها من البدايه.

بلغ عدد طلاب المدارس الاساسيه والثانويه في بداية العام الدراسي 2011\2012 الاردن 1,7 مليون طالب وطالبه  موزعون بالشكل الآتي:

1,2 مليون  طالب في المدارس الحكوميه.
383 ألف  طالب في المدارس الخاصه ,بما نسبته 22,5% من اجمالي اعداد الطلاب.
117 ألف  طالب وطالبه في مدارس وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) , بما نسبته 6,88% من اجمالي اعداد الطلاب.

 1,7 مليون طالب اي ما يعادل ربع السكان البالغ عددهم 6,5 مليون نسمه.

فيما يبلغ اجمالي موازنة الاردن لعام 2011 (6,3 مليار دينار) او (8,8 $ ) .
     تبلغ مخصصات وزارة التربيه والتعليم  (710 مليون دينار) حوالي 11% من الموازنه!
   تذهب الكثير من مخصصات الموزانه الى مشاريع التطوير العقاري والعمراني  والميداني و التي تتحول فيما بعد الى بؤر فساد وتتوقف عن العمل في مرحله معينه بعد ان تكون قد استنزفت مئات الملايين من الدنانير التي يحتاجها قطاع التعليم .

نلاحظ ان نسبة الطلاب الذين يذهبون الى المدارس الخاصه ومدارس الوكاله تبلغ تقريباً 30% من اجمالي الطلاب في الاردن اي ان من بين كل ثلاث طلاب في الاردن هناك واحدا منهم يدرس في مدارس خاصه اومدارس  وكاله الغوث, وهي نسبه مرتفعه جداً لبلد يفترض انه من الدول الفقيره  ويعرف بتدني مستوى الرواتب والاجور فيه .
وتكمن شكوى الاهالي في هذه الناحيه من عدم قدرة المدارس الحكوميه على استيعاب الاعداد المتزايده من الطلاب والاكتظاظ الشديد في الصفوف ونقص شديد في مستوى الخدمات الصحيه في المدارس و حالة تردي في المرافق العامه للمدارس الحكوميه ونقص في اعداد المعلمين والمعلمات....
والحال في مدارس الوكاله ليس بأفضل !
مما يجبر معظم الاهالي لوضع ابناءهم في المدارس الخاصه بالرغم من امكاناتهم المحدوده و التي لا تكون بالضروره ذات مستوى رفيع دراسياً ولكنها تؤمن الحد المطلوب من النظافه والتدفئه والاشراف المباشر لشؤون الطلاب....وتضع الطالب في بيئه وصف مناسبين من حيث عدد الطلاب.

كما ان هناك مشاعر سيئه من قبل المعلمين والمعلمات انفسهم تجاه العمليه التربويه فالمعلم يجد نفسه مسؤؤلاً عن اعداد طلاب كبيره في صف واحد تفوق قدرته او قدرة اي انسان طبيعي على التعامل معهم وضبطهم  وحصص صفيه مكثفه ومناهج جديده تتغير باستمرار وبحاجه الى جهد ووقت كبير خلال الدوام وبعده وكل هذا مقابل راتب متدني لا يكاد يغطي مصروفه الشخصي ومصروف مواصلاته...ومقابل هذا مطلوب منه ان يكون معطاء مستبسلاً في العطاء!!! ومطلوب منه ان يكون القدوه لطلابه مظهراً ومضموناً ....ومطلوباً منه ان يكون مبتسماً متعاطفاً حانياً مستوعباً لمشاكل الطلاب المختلفه ونفسياتهم المتنوعه....كل هذا مقابل 250 دينار في الشهر(350$)
الله يعطيهم العافيه معلمينا ومعلماتنا ...
هناك نكته متداوله في الساحات تقول ان صفات  المعلم :
هو ان يكون محترما معطاءً ومقدراً.... أما في الاردن فأبرز صفات المعلم أنه :
(مديوووووووون).

اما بالنسبه للمناهج الدراسيه فتتبع كل المدارس الحكوميه والخاصه ووكالة الغوث نفس المنهاج في المرحله الاساسيه وتزيد عليها بعض المدارس الخاصه مواد اللغه الفرنسيه و العلوم والحساب باللغه الانجليزيه  ومنهاج لغه انجليزيه مختلف ومرتفع نسبياً عن مستو ى المنهج الحكومي...
كما تتبع بعض المدارس الخاصه(المدارس الانترناشيونال) البرامج البريطانيه والامريكيه لتدريس طلابها....وطبعاُ كل برنامج بسعره وتكلفته والتي تبلغ ارقاماً مرتفعه جدا...ومن الممكن ان تجد ان القسط السنوي لطالب في الصف الاول الابتدائي في بعض هذه المدارس يعادل قسط سنوي لطالب هندسه او طب في جامعه حكوميه! او ربما يزيد !!!

تخضع المناهج العامه في الاردن الى التغيير بشكل مستمر بحجة التطوير التربوي فيما لا يؤدي هذا الا الى التبذير المستمر نتيجة طباعة الكتب والمناهج الجديده واتلاف ملايين الكتب الجديده التي لم تستخدم بعد ولكنها على المنهاج القديم....الطامه الكبرى ان هذا التغيير والتطوير لم ينتج عنه الا مزيد من الجهل بما هو مهم والتركيز على مفاهيم علميه اعلى من  مستوى الطالب وارهاقه بمعلومات مكثفه ليس بحاجتها في هذا العمر الصغير....هذا بالاضافه الى المعلومات والمفاهيم الجديده التي يلقونها لصغارنا في عمر مبكر مثل السلام العالمي والحوار بين الاديان وغيرها!


 -شهدت المناهج التدريسية الأردنية تغييرات جذرية بعد توقيع اتفاقية السلام الاردنية الاسرائيلية خاصة. واشار باحثون في هذا المجال ومن خلال مراقبة المناهج التعليمية انه تم حذف كل ما يتعلق بمعاداة اليهود أو ما يعزز ثقافة المقاومة ضد المحتل.
وتم اضافة  دروس جديده منها درسان بعنوان "السلام العالمي" و"السلام العادل".

-تم الغاء مادة القضيه الفلسطينيه نهائياً من مرحلة الثانويه وكانت تدرس بكتاب منفصل لطلاب المرحله الثانويه وتعد مهمه جدا لاحتسابها في المعدل النهائي للتوجيهي الاردني
والغيت بعد اتفاقية أوسلو واستبدلت كل المصطلحات التي تدل على القضيه الفلسطينيه في الكتب الاخرى بمصطلح الصراع العربي الاسرائيلي.

 -تم حذف عدد من الدروس التي تتحدث عن اليهود ومنها درس "أطماع اليهود في القدس"، وحذف جميع الأمثلة المتعلقة بالجهاد والدفاع عن الأقصى وفلسطين وحذف القصص والقطع الأدبية التي تذكي روح المقاومة.

-استغلت «إسرائيل» والصهيونية أحداث(11)أيلول للمطالبة بتغيير مناهج التعليم في الدول العربية والإسلامية وحتى تغيير كتب التربية الدينية وحذف بعض الآيات والأحاديث النبوية منها....فتم حذف الآيات القرآنيه والاحاديث النبويه التي تدعو الى "الجهاد" !
او الايات التي تحذر من مكر اليهود وغدرهم. 

 - أعلنت وكالة غوث اللاجئين(الاونروا) شهر فبراير/شباط الماضي الشروع في تدريس الطلاب مادة جديدة ضمن خانة المواد الإثرائية الإضافية، تتحدث عن (الهولوكوست) لتعليم قيم التسامح واللاعنف !!!
لكن المعلمون العاملون في الوكاله هددوا باتخاذ اجراءات تصعيديه في حال اصرت الاداره على هذه الماده وتم التراجع عنها.

ان مسألة تغيير المناهج في المنطقه العربيه  بشكل عام لم تأتي مؤخراً ولم تكن نتيجة اتفاقيات السلام او احداث 11 ايلول ....لكنها خطه قديمه ظهرت للتطبيق حديثاً بعد المستجدات .
 ففي حديث للدكتور اسحاق الفرحان وهو وزير تربيه وتعليم اسبق ورئيس احدى الجامعات حالياً قال انه  حين كان في منصبه السابق في السبعينات  تلقى كتاباً من اليونسكو يطالب بإدخال تعديلات على بعض المناهج التعليمية التي تثير الكراهية ضد تصرفات اليهود.
. وقال الفرحان في حديث الى «قدس برس» أنه شكّل فريق عمل بعد تلقيه الكتاب استعرض عدداً من المناهج التعليمية في «إسرائيل» خصوصاً في كتب الاجتماعيات واللغة العبرية، فوجد أنهم يدرِّسون طلابهم «أن حدود «إسرائيل» من النيل الى الفرات، وأن نهر الأردن يفصل أرض «إسرائيل» الشرقية عن ارض «إسرائيل» الغربية (أي أن المملكة الأردنية جزء لا يتجزأ من «إسرائيل»)، وأن من مدن «إسرائيل» عمان وجرش»(1). 

وقد  أجاب منظمة اليونسكو في تقرير من عشر صفحات يقول فيه «اجعلوا «إسرائيل» تغير ما في مناهجها واكتبوا لنا بعد ذلك لعلنّا نعيد النظر»، وشدّد على أنه رفض هذا الطلب.‏ ‏المصدر
وما زال الاطفال اليهود يدرسون هذا المنهاج الى الان !!!!

لكن تم ما اراده الكيان الصهيوني و ذلك بواسطة ضغط الجهات المانحة الدولية مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، التي تشترط  تغيير المناهج وإصلاح أو استبعاد بعض المقرّرات، مقابل منح المساعدات أو القروض. 

ونحن بلد لا نستطيع العيش بدون مساعدات او منح وقروض و بالرغم من هذا لا زلنا نفخر باستقلالنا وتميزنا على الصعيد التعليمي!!!
نقطه اخيره وهي عباره عن قصه سمعتها قديماً من الدكتور العالم زهير الكرمي رحمة الله عليه في برنامج العلم والحياه ...أنه وفي ستينيات القرن الماضي عندما سبقت روسيا اميركا الى الفضاء,جن جنون الاميركان لهذا السبق الروسي وكانت ردة فعلهم تجاهه هو ان قاموا بمراجعة وتغيير كافة المناهج الدراسيه من المراحل الاساسيه في محاوله لتصحيح النقص الذي ادى الى هذا السبق....لم يركزوا فقط على ابحاث الفضاء او الدراسات المتقدمه في هذا المجال وانما ركزوا على ان هناك خللاً في بناء عقليات الاطفال من الصغر ادى الى ان تتفوق روسيا عليهم فضائياً .
وهذا يثبت ان اميركا ومن خلفها الاداره الصهيونيه تؤمن بهذا الاسلوب كطريقه لاعادة ترتيب الامور وبناء فكر وعقليات جديده تتناسب وتحقيق اهدافها بعيدة المدى.

لاهمية هذا الموضوع ورغبتنا في الاطلاع على الواقع التعليمي ومن عدة وجهات نظر ومن باب اعرف عدوك واطلع على اساليبه في السيطره والتحكم والانتشار سوف يمرر هذا الموضوع الى الاعزاء

نور من الاردن  مدونة ويبقى الامل

وفاء من السعوديه مدونة my world and more

أمل من القدس  مدونة أمل م.أ


والسلام ختام!!!!!!

هناك 40 تعليقًا:

  1. السلام عليكم
    بما انى مكلف بالواجب زى حضرتك
    اذن ينبغى ان اقتبس ولا اكتفى بالاقتباس بل الغش ايضا حتى امر من هذه الورطة
    كنتى رائعة فى عرضك دوما
    سأعود ثانية كى اتعلم كيف اناقش طرحى قريبا ان شاء الله
    دومتى بخير

    ردحذف
  2. والله مشكلة حقيقية والتعليم في الأردن محزن جدا بصراحة.. شكرا على المعلومات

    ردحذف
  3. والله معلومات قيمة يا نيسان .. هي شبيهة لحد كبير بالواقع في فلسطين كما ذكرت زينة وان اختلفت الاساليب ولكن الهدف واحد .. حسبنا الله ونعم الوكيل في اليهود ومن والاهم ..

    استفدت كثير كثير .. وكما قلت لزينة بأن المواضيع المتعوب عليها تستهويني وبشدة ..

    شكرا على الموضوع المتعوب عليه ..

    دمتي بخير اختي العزيزة.

    ردحذف
  4. طبعا عزيزتي اول شي الله يعطيك العافيه يا رب وجزاك الله خيرا مجهوووووووووووووووووووووووووود مجهووووووووووووووووووووود مجهد ومجتهد ايضا
    ولكن واقع التعليم انا لمسته من خلال دراسة اولادي ونقلهم من مدرسه لمدرسه خاصه حكوميه ولادي بناتي
    وحين اصبح طلاب الامس القريب معلمون زادت الطينه بلة واختلط الحابل بالنابل
    هذا عدى عن مشاكل التمويل والابنيه والكتب والمناهج والمدرسين والمراقبين ومدراء المدارس والموجهين وهييييييييييييييييييييييييييييييييك حتى نوصل لوزير التربيه والتعليم
    الصحيح ما بدي اقرء الموضوع لأنو قلبي بيوجعنا وضغطي يا دوب اقدرت اثبته من يومين بس شكله رح يرجع يرتفع
    كل الي بقدر اقوله الله يعطيكي العافيه
    لكن كما قلت المشاكل عنا كثيره جدا جدا والحلول قليله

    ردحذف
  5. شكرا نيسانه وزينه على تفتيح العيون

    بالنسبه الي ابني لسه صف أول و مش عاجبني منهاجه ... مطلوب منه يحفظ الكلمات من غير ما يفهم ولا حتى يعرف الأحرف ... بدي أعرف بس وين راحوا باسم ورباب ؟

    تحياتي
    أم محمد

    ردحذف
  6. نيسان حبيبتي

    أشكر تلبيتك لدعوتي...
    لي عودة
    الآن خبر اتمام صفقة الأسرى يختطف قلبي ووجداني...

    لي عودة

    تحيتي

    ردحذف
  7. بعد ما قرأت التعليقات... تذكرت من كم سنة لما عملوا دراسة عن تدني مستوى التعليم في الوطن العربي لكن الأردن كانت من أحسن الدول العربية في التعليم... مش فاهمة نتائج الدراسة كيف يعني... احنا أهون الأسوأ..

    ام محمد: بذكر إن المنهاج الابتدائي ما عاد يعلم كل حرف بحرفه بل كل كلمة بكلمتها. مش عارفة ليه هيك صار. فيه كثير أطفال متأخرين في القراءة لأن أساسيات نطق الأحرف مش ماخدينها وحافظين شكل الكلمة حفظ بدل من حفظ نطق الحرف وشكله بحسب موقعه في الكلمة.

    أتوقع إنهم بدهم الناس يصيروا يدخلوا أولادهم للpre-school حضانات-روضات-بساتين من عمر ال3 سنين. يمكن عشان هيك شالوا مسألة تعليم قراءة ونطق الأحرف من الصفوف الابتدائية وأضيفت للصفوف ما قبل المدرسة. يمكن..

    نيسان الموضوع كثير مهم وشيق شكرا جزيلا عليه مرة ثانية

    ردحذف
  8. مدونة رحلة حياه
    محمد متولي
    اكيد الوضع في مصر ما بيختلف كتير عن هون...الموضوع على حسابك انقل براحتك:) اشكرك لدعمك لمستمر وتواجدك واعذرني لتقصيري معك.

    ردحذف
  9. اسيل
    اشكرك لاهتمامك بالموضوع وردك ل ام محمد ...

    مش عارفه هاي الدراسات كيف بيعملوها وللا من وين بيطلعوا بنتائجها !!!
    عشان هيك ما حد بيصدقها ولا بياخدها بجديه ...مهو الواقع قدام عيوننا وعايشينه !يعني نكذب عيوننا ونصدقهم!!!

    ردحذف
  10. وجع البنفسج
    اشكرك لتشجيعك وووجودك
    وشكرا لزينه ومواضيعها المتميزه اللي بتفتح جروحاتنا وهمومنا على الواسع.

    اكيد الوضع ما بيختلف كتير واتوقع انه مش بس في فلسطين والاردن بل في اغلب الدول العربيه ...لانه كلنا في الهوا سوا وكلنا تحت جناح واحد يا عزيزتي.

    ردحذف
  11. خلوووود
    تسلمي يا رب وشكرا لنشرك الموضوع على الفيسبوك...
    المعاناه تشمل كل الاهالي سواء ابناءهم في المدارس الخاصه او الحكوميه لانه المشكله مش بس في المدرسه ....المشكله ان النظام كله مش صحيح....كل التطوير اللي بيحكوا عنه ما بنلاقي من نتائجه شي وكل ما لهم ابناءنا بيرجعوا لورا وكل ما ثقافتهم بتنقرض وكل ما اخلاقهم بتتغير للاسوأ!!!
    الله يسترنا ويسترهم بس.

    ردحذف
  12. ام محمد
    الله يرحم ايام باسم ورباب ...راحوا مع كل الاشياء اللي بتروح وما بترجع وبنتحسر عليها.
    الله يخليلك ابنك يا رب.

    ردحذف
  13. زينه
    الله يفك اسرهم عن قريب ان شاء الله ويرجعوا بخير وسلامه الى احبائهم.

    شكرا الك على تفتيح جروحاتي...زي دايماَ طبعا:)

    ردحذف
  14. شكرا لخلود لنشر الموضوع على صفحتها في الفيسبوك
    وشكرا ل لونار (ابو زينه) لنشره رابط الموضوع في التويتر.
    احاول ان اضيف الشريط الذي يظهر في اسفل التدوينات ويحتوي على خيارات المشاركه في الفيسبوك والتويتر والمواقع الاخرى ومش عارفه ....اذا حد بيعرف كيف ....يدلني عالطريقه .....وله الاجر والثواب :)))

    ردحذف
  15. أولا .. الشريط اللي بتسألي عنه موجود في ثيمات معينه .. يعني .. وعلى حد علمي .. اذا بدك تطلعيه عندك .. لازم تلاقي ثيم فيه هاظا الشريط ..

    ثانياً .. الطرح أكثر من رائع .. والجهد واضح جداً انه جبار .. الله يعطيكي العافيه يا رب ..

    بعد ما كتبت التعليق هون .. اكتشفت اني بربرت كثيييير .. ف آثرت اعمله بوست في مدونتي .. عن الموضوع .. من بعد اذنك ..

    وهاي رابط للبوست ... :)

    http://mjaddarah.blogspot.com/2011/10/blog-post_12.html

    ردحذف
  16. نيسانة
    مساء الخير
    الله يرضى عليكِ ويسعدك
    ويعطيكِ العافية

    جهد كبيررررررر تشكري عليه
    الموضوع مهم ومحتاج للقراءة عدة مرات
    وعلى الاغلب انني ساشارك من خلال تدوينة كما وعدت ابنتي العزيزة زينة الصبايا

    دمتِ بخير

    ردحذف
  17. الله يعطيكي العافيه

    بصراحه لقيت الموضوع طويل رحت على التعليقات لاكتب مساء الخير ولي عوده, ولكن تعليقات الاصدقاء خلتني ارجع و اقرأ

    عنّا مشكله كبيره بموضوع التعليم, برأيي المتواضع المناهج بدها تغيير و تعديل, نوعية المواد لازم تتطور , غير المواد اللي حكيتي عليهم عنا مشكله باللغه الانجليزيه و حتى العربيه, عنا نسبة كبيره عندهم مشاكل باللغتين, عدا عن نظام دحش المعلومات و اللي بخليها تختفي مع انتهاء اخر امتحان بقدمه الطالب.

    بالنسبة للقضيه الفلسطينيه...ذكرتيني بمعلمتنا وقتها كانت تشرح و تحكيلنا كل اللي بالكتاب كذب و مخالف للواقع اللي صار بس مضطره ادرسكم اياه!!!

    ردحذف
  18. Ecosan
    تسلم على الرد عالموضوع وهو ما يسعدني ان يشارك كافة الاطراف فلكل منهم وجهة نظره وخبرته ومعاناته ...سواء كنا اهالي او طلاب او معلمين او عاملين في مجال التربيه.
    قرأت موضوعك سريعا الان وسأعود لقراءه اخرى لاحقا ان شاء الله.

    سأقوم بتغيير الثيم كمان...اصلاً صار لازم نعمل لوك جديد لهالمسكينه :))
    وان شاء الله الاقي وحده فيها المطلوب و تعجبني بنفس الوقت...تسلم يا رب.

    ردحذف
  19. ابو عمر
    يسعد مساك والله يعطيك العافيه
    والله خجلتوني وانتو بتقولوا الجهد والمجهود...انا ما عملت اكتر من اني فشيت قلبي وفتشت عن شوية ارقام وانا قاعده محلي....الله يخليلنا الانترنت وما يحرمنا من افضاله :)
    بانتظار مشاركتك .

    ردحذف
  20. الله يعافيكِ يا ويسبر

    بالعكس انا شايفه مناهجنا متقدمه واصعب مما يجب وبقارنها بالمناهج اللي كانوا اولادي يدرسوها بفرنسا ...هناك المناهج اسهل بكتير وما فيها كل هالمعلومات والحشو وبيركزوا هناك على الموسيقى والمسرح والرياضه والرحلات وما بتبدا المعلومات الصعبه الا في الثانوي ويا دوب!
    ....حرام عليكِ كمان تغيير وتعديل :) بيكفي
    خلينا هلا عالموجود بس نزبط المدارس شوي ونهتم بالمختبرات والتجارب العمليه والرحلات العلميه و النشاطات الرياضيه بدل الحشو اللي بيحشوه في مخ الطلاب عالفاضي.

    هاي معلومه جديده كمان بالنسبه للقضيه!!! انا ما درست الماده لاني كنت علمي بس كل شي ممكن في هالبلد!!!.... برضو انتي ذكرتيني بصديقه كتبت مره عن اولادها اللي في الثانوي انهم مش عارفين شو هي اتفاقية سايكس - بيكو....يعني مش معلومات خاطئه وفقط ... جهل تام بالمعلومه!

    الله يسعدك ...خليكي معانا

    ردحذف
  21. وانا اسعد والله ... الموضوع كثير بضغطني وبحرك فيّه مشاعر ما بقدر افسرها ..

    لووول ... انا ما كنتش حابب احكي اشي ..
    انتي اللي قلتي لحالك ... D:

    انشالله بتلاقي .. واذا احتجتي مساعدة احنا بالخدمة ..
    :)

    ردحذف
  22. العزيزة نيسان
    جهد ومعلومات مهمة فتحت عيوننا وعقولنا على الشباك التي تخيط حولنا لزعزهة أهم وأكبر عماد الدولة أو الدول العربية بشكل عام وهو " التعليم"
    وضع المؤسسات التعليمية في الأردن لا يختلف كثيرا عن وضعها هنا في فلسطين وكذلك التحديات المفروضة على المناهج التعليمية التي اتضح أنها تبعية لمخططات صهيوأمريكية للتحايل على عقولنا وعقول طلابنا وأطفالنا بمسميات مقبولة نوعا ما .. ولكن لهم منها مآرب أخرى مثل السلام العالمي وغيرها...
    مما أوضحت فإن الحال لديكم هو كما لدينا وأنه لا فارق بيننا وبينكم بالنسبة لتدخل الاحتلال الصهيوني سوى نقطة واحدة وهي أننا نُحتل أرضا وجوا...أما باقي مواقع الاحتلال الفكرية والعلمية والاجتماعية هي معاناة كل الشعوب العربية ..

    التحرر سواء في التعليم أو غيره يبدأ من التحرر الاقتصادي وهذا هو الحل الوحيد وأولى الخطوات نحو التحرر من التبعية..

    أشكر موضوعك الهادف والمتميز في الطرح وفي كم المعلومات ودقتها ..
    وأشكر تلبتك لدعوتي للكتابة
    وأشكر تمريرك هذا الواجب للصديقات العزيزات نور وأمل ووفاء..

    تحيتي للجميع
    لقد قمتُ بنشر الموضوع عبر الفيس بوك من خلال صفحة لغة الضاد لللاطلاع عليه من قبل الأصدقاء وتحقيق المنفعة والاستفادة...

    على فكرة
    الموضوع شيق ومفيد جدايعني بالعربي ما بسبب الصداع ولا شي....

    ردحذف
  23. السلام عليكم
    في الحقيقة لقد ابتكرت الأخت زينة بنت المقدس فكرة جديدة ستجعلنا نتعرف على مشاكل التعليم في أغلب البلدان العربية، وفعلا أحييها على هذه الفكرة.
    أخت نيسان ربما هناك نقاط مشتركة بين أغلب الدول العربية فيما يخص تغيير وحذف كل المصطلحات أو الدروس التي تمس باسم الصهاينة أو تدعو لكشف زيف ما يدعون لا من قريب ولا من بعيد..
    وأضيف مسألة أخرى أنه رغم أن ذلك كان مقصودا قبل 11 أيلول كما تفضلت، فهم كانوا ينتظرون الفرصة المواتية لفرض فكرتهم.
    للأسف ضعفنا جعلنا في مهب الأطماع، ففي الوقت الذي يدرس فيه الطالب اليهود الصهيوني دينه بكل ما فيه من تحريفات ويدرسون لهم: اسرائيل الكبرى، حقد اليهود للمسلمين... نحن نغير مناهجنا للتوافق مع رغباتهم..

    لله الأمر من قبل ومن بعد.
    حياك الله.

    ردحذف
  24. موضوع مهم جدا وقيم وبدل فيه جهد جهيد نشكرك عليها ونشكر الاخت الغالية زينة لانها فتحت لنا هذه الفرصة للتعرف اكثر على المنضومة التعليمية في وطننا العربي ومن خلال قراءتي لموضوعك وموضوع الاخت زينة اجد تشابها كبيرا من حيث طريقة تعامل الدولة مع المناهج التعليمية وبحثها على التغيير الدائم مع ان المستوى يصير من سيء لأسوأ
    وبما انني مدعوةمثلك لهذا الواجب اتمنى فعلا ان اجد الوقت لتهييء موضوع قد يسلط الوضع على المنضومة التعليمية ببلدي
    بوركت

    ردحذف
  25. واقع التعليم زفت, بصادق على الإحصائيات اللي ذكرتيها, لإنه بنات خواتي في المدارس الثانوية في بصفوفهم 50 و54 و56 طالبة!! أي نعم.

    السياسات التعليمية الغريبة زي ابتداع فروع جديدة, الادارة المعلوماتيه و التعليم الصحي والتعليم الشرعي وبعدين بيروحوا عالجامعة بيتنافسوا مع باقي طلاب الفروع الثانية على معظم التخصصات, مش فاهمة شو الهدف اني اختص في الثانوية بفرع وبعدين اختار في الجامعة فرع تاني ما اله علاقة؟ طيب وحدوا المناهج للكل و ريحونا!

    بتذكر قبل سنتين يمكن سمعت مسؤول بيحكي انه خلال سنوات راح نسعى ليحمل كل طالب في مدارس الاردن لاب توب, فضحكت إنه هاد صاحي ولا نايم؟ طيب ابنوا كمان مدارس و وسعوا عالبشر ونظفوا الحمامات وبدناش لاب توب.

    مساءك سعيد

    ردحذف
  26. يعطيك ألف عافية

    ما عندي إضافة "حقيقية"! فحأسكت و أنخم

    ردحذف
  27. ecosan
    خلص التغيير قادم...ان شاء الله...على التساهيل

    ردحذف
  28. زينه
    تسلمي انتي على افكارك وطروحاتك المميزه...اكيد الواقع متشابه في كل المنطقه والمؤكد اكثر انه ما بيسر ولا بيفرح....
    نحنا بنحكي وبنستعرض الوضع وما بيدنا حيله لتحسين اي وضع...لكن برضو اول خطوه في حل المشكله هو الاعتراف بوجودها وتحديدها ولو ما طلع في يدنا شي لتغيير الوضع على الاقل نكون واعيين ومتيقظين ....بيكفينا نوم بقى

    ردحذف
  29. زينه نسيت اشكرك لنشرك الرابط في الفيسبوك ...اشكررررررك يا قمر

    ردحذف
  30. ابو حسام الدين
    اشكرك لوجودك اخي الكريم...اظن انك من المغرب العربي ونتمنى عليك مشاركتنا بالتفصيل عن حال التعليم عندكم.
    لقد وضعت يدك على الجرح...نعم هو ضعفنا ما اوصلنا لهذه الحال...ضعف وذل و خنوع...الله يعوض علينا.

    ردحذف
  31. ليلى
    مرحبا بك معنا واشكرك لوجودك.
    بانتظار ان اقرأ مشاركتك ووضعكم وكلي امل بأن نصل الى نتيجه طيبه من هذا الطرح.

    ردحذف
  32. انسه كياله
    جبتيها من الاخر...زفت
    على رأيك...يا ريت تنظفوا الحمامات بالاول ومسامحينكم باللابتوب!!!
    ارجو ان تقرأي موضوع ايكوسان فهو اعلم بالسياسات والتغييرات وما ادراك ما السياسات.
    كلو من ابو طويله :)الله لا يبارك له
    مش قادره احكي اسمه معلش عشان ما اغتال شخصيتو الفذه ههههههههههه
    وهلا بدو يكمل علينا بخططه النوويه!!!

    ردحذف
  33. شيشاني
    كلنا في الهوا سوا....مخمومين يعني:))

    ردحذف
  34. لا تحكي لي لابكيلك !
    التعليم الحكومي وين ماكان بيعاني طبعا فيه اختلافات لكن كله بيعاني
    انا حطيت أولادي بمدرسة خاصة لان التعليم هو اساس النجاح واصل ديمومة العمل كمان لكن الحكومات لما بتعاني تتسلط ع تخفيض تكلفة التعليم ومن ثم انتاج ناس مش عارفة شو موقعها من الأعراب
    تحياتي عزيزتي

    ردحذف
  35. صباح الفل سوزان
    حبيبتي يا سوزان معاناه عن معاناه بتفرق...
    مش كل الناس عندها القدره الماديه ان تدفع اقساط المدارس لكن بيضغطوا على حالهم لتوفير القسط بسبب مساوئ ومشاكل المدارس الحكوميه في منطقتهم,
    هون المدارس الخاصه اكلتنا حتى العظم وبمباركة الحكومه ودعمها وتشجيعها...وذلك لان الخاصه صارت تخفف العبء عن كاهل الحكومه و شايله عنهم حمل كبير من الطلاب اللي مش قادره تستوعبهم...الله يعوض علينا.

    ردحذف
  36. شكرااااااااااااااااااااا
    يااااااااااااااانيسااااااااااااااان

    ردحذف