الجمعة، يوليو 01، 2011

لنكتب عن المعاكسات~ من الجينز الى الجلباب

المعاكسات الكلاميه بالنسبه لي كانت تمر مرور الكرام....كنت اسمع واطنش ...لاني كنت من النوع الخويف....اخاف من ردة الفعل المعاكسه او اخاف من كلام الناس ونظرتهم الي في حال تسببت بفضيحه في الشارع....
لكن مره وحده تعرضت الى لمس وليس مجرد كلام....حتى هو كان لمس بدون كلام...
وقعت هذه الحادثه وانا في عمر 14 سنه ولم تتكرر الحمدلله ومحيتها من ذاكرتي ولم اذكرها امام اي حد في العالم ....الا امامكم الآن.
في مره.....تعرضت  لتحرش من شاب قام بوضع يده على منطقه بجسدي وهرب بسرعه... ولم اكن وحدي .....كانت معي قريبتي وراجعين من السوق الى البيت ...الوقت ظهرا والشارع تقريبا فاضي....
 كنت لابسه يومها بنطلون جينز وت شيرت قطني ........لكن من هول الصدمه والمفاجأه وسرعة الشاب بالاختفاء....ما لحقنا نعمل شي او نحكي شي....كملنا طريقنا بصمت  ولم نتجرأ  حتى على سرد الواقعه لاي حد في البيت ....لانه في الآخر خفت....خفت أن اطلع انا الغلطانه او ان أُمنع من لبس البنطلون  أو أُحرم من الخروج من البيت.

بعد 14 سنه من هذه الحادثه  ....كنت  ماشيه بالشارع معي اولادي,,, واحد بالعربايه وواحد ماسكته بأيدي.....برضو لابسه بنطلون جينز وت شيرت قطني وكنت امشي مع اولادي للسوبرماركت ....في الشارع ورشة بناء وفي عامل بينقل تراب ورمل واقف امامها وشعرت  انه بيراقب فيي من بعيد...تأهبت للمواجهه وللدفاع عن نفسي في حالة اقترب مني...لكن برضو خايفه ....تعمدت اقطع الشارع وما اضل على نفس جهته لكن برضو هو ضل عينه عليي من بعيد....لما وصلت مقابل الورشه بالضبط ....سمعني كلام قذر ومخزي...لكن ما اقترب مني....شدّيت في المشي حتى ابعد بسرعه واختفي عن نظره وانا حاسه انه بعده بيراقبني من الخلف.


الحادثه الثانيه اثرت فيي اكثر من الاولى ....بالرغم من ان الاولى اقسى واصعب....لكن الثانيه كنت متزوجه ومعي اولادي ...يعني...مين اللي بيفكر يعاكس ام مع اولادها بالشارع؟!!!
لكن بما اني متزوجه ....بعد زواجي بدأت افهم اكثر طبيعة تفكير الرجل بالمرأه ونظرته اليها.
عدت الى البيت بسرعه بعد ان غيرت طريق العوده حتى اتجنب المرور من امام الورشه نفسها....لكن رجعت بنفسيه سيئه وافكار سوداء وجلد للذات ....علما بأن لبسي في المرتين لم يكن فاضحاً وكان التي شيرت طويل وساتر....لكن شو تقولوا بالنفسيات المريضه؟ اللي ما بيهمهم ...  لا طويله ولا قصيره ....لا شقرا ولا سمرا....لا سمينه ولا نحيفه ....لا بنت ولا أم....المهم انهم يستمتعوا بالنظر الى اي انثى بتتحرك امامهم ويلطشوها كلمتين .

بعد هذه الحادثه  .... ترسخت في ذهني فكرة الحجاب ....ولم اكن قبلها افكر فيه ...وما كان الحجاب في عائلتي الا للحجّات الكبّار اللي جوزوا اولادهم....عائلتي من النوع المحافظ ....ضوابطها تحتكم الى العادات والتقاليد وليس الى الدين...عائلة زوجي نفس الشي....ولم يكن في عائلتي او عائلة زوجي فتيات محجبات الا فيما ندر وممن تجاوزوا الاربعين....علما بأني كنت مواظبه على الصلاه والصيام من عمر مبكر الا ان موضوع اللبس والحجاب لم يكن وارداً ابداً.
طرحت موضوع الحجاب امام زوجي ...ولم يعترض ولم يؤيد ....قال لي بالحرف الواحد ....براحتك ....اذا انتي حابه تتحجبي ومقتنعه فتحجبي ....تاني يوم بالضبط خرجت معه بالسياره الى محل للملابس الشرعيه....دخلت المحل لابسه بنطلوني الجينز و ال تي شيرت نفسه وطلعت من المحل  لابسه الجلباب والشال على راسي.

 صحيح انه المعاكسه  كان وقعها علي شديد الا انها افادتني والحمدلله ....التزمت بالحجاب من وقتها بالرغم من صعوبته بهذيك الفتره اللي ما كان فيها لا برامج اسلاميه  ولا قنوات فضائيه ولا دروس دينيه ولا دعاه  يفسروا ويشرحوا ويقنعوا ...و زي ما قلت ما كان في حد في العيله متحجب الا الحجّات وسمعت كلام كتير من نوع:شو اللي عامليته بحالك؟!!! لساتك صغيره على هالخنقه!!! أو لاحقه!!!....
كان قرار فردي بحت نتيجة المعاكسه....اتخذته بسرعه لكن مقتنعه فيه....
حاولت اني أنتظم بدروس دينيه عند آنسات وشيخات ...لكن لقيت حالي بعيده عن اجوائهم واوقاتهم والتزاماتهم وبرامجهم فتوجهت الى القراءه والتثقيف الذاتي في كل المواضيع  ....قرأت كتب دينيه كتير أهمها واكثرها تأثيراً في نفسي كتب الامام الغزالي ....كتاب "مكاشفة القلوب" بالذات ....غيّر نظرتي للدنيا كلها ووضعني في حاله روحانيه زاهده في الدنيا وما عليها ...كتب الامام النووي كمان افادتني كتير....وكل ما استطعت قرائته قرأته وحاولت جهدي لتطبيقه....ولا زلت أحاول....

المهم...نعود لموضوع المعاكسات....بعد الحجاب خفت المعاكسات كتير وتلاشت تقريباً...لكن اصحاب النفوس المريضه .....لا بيهمهم ولا بيرتدعوا....لكن انا ما بيهمني فيهم.....بيهمني بنفسي اني ما اكون طرف مساعد في الموضوع ومن وقت ما تحجبت لليوم ما طلعت عالشارع ببنطلون جينز او بنطلون ضيق من اي نوع الا يكون تحت العبايه في الصيف او الكبود في الشتاء.
لكن في كلمه صغيره حابه احكيها لبناتي و اخواتي اللي بحبهم وبحترمهم لا اريد لهم الا كل الخير و لأي بنت بتقرا الموضوع....الحجاب لا يكون بتغطية الشعر وفقط ....واللي بدو يعاكس اخر شي بيتطلع عليه في البنت هو شعرها...
يعني شو فائدة تغطية الشعر اذا كان اللبس مفصل كل تفصيله في جسمك من الرقبه للصدر للخصر للورك لشكل الرجلين؟!!!
ولو افترضنا ان اللي بيعاكس نفسيته مريضه وما بيفرق بين المحجبه او مش محجبه...لكن تخيلوا ان بنتين ماشيين في الشارع الاولى لابسه بنطلون ضيق وبدي اضيق والتانيه لابسه جلباب او عبايه او قميص فضفاض وتنوره طويله والتنتين ماشيين بأدب واحترام....مين فيهم اللي ح تسمع الكلمه او التلطيشه؟مين فيهم اللي ح ترضي عيون المرضى اللي بيدققوا على كل تفصيله وحركه في جسمها؟!!!

هناك 35 تعليقًا:

  1. جميل جدا! شكرا لمشاركتك بتفاصيل شخصية. شخصيا أعتقد أن المعاكسات ما هي إلا نتاج تربية غير سليمة للأولاد. يعني كيف متربي الرجل اللي شايف البنت مجرد تسلية للعين وإمتاع للنظر؟ أتوقع كل البنات مروا بنفس التجربة اللي مريتي فيها. أنا واحدة منهم. بس لبست الحجاب لأني وصلت لمرحلة شعرت فيها في كل مرة غادرت البيت بأني أفتقد لشيء ما. أو إني مكشوفة زيادة عن اللزوم. بجميع الأحوال ومثل ما حكيتي المسألة تتعدى تغطية الرأس بس. وأنا من أشد المشددين (حلوة هذه المشددين) على إنه اللبس المحتشم يفرض احترامك وتقديرك على الآخرين لأنه يضيف للفتاة المزيد من الوقار. وهذا ما ينقص مجتمعاتنا.. التحلي بالوقار عند الرجال والنساء

    شكرا مرة أخرى

    ردحذف
  2. تجربة قاسيه .. لكن مفيدة ..
    احترم فيك الفهم والادراك ..
    كم وحدة بتتلطش كل يوم؟
    وكم وحده بتتحجب من ورا التلطيش؟
    عن جد كل الاحترام ..


    طيب انا من بعد اذنك ..
    كونك عشتي فترة من دون حجاب .. وفترة بحجاب ..
    بدي أسأل سؤال زغير ..
    إنه .. كيف البنت المش محجبه بتفكر؟ وايش اللي بخليها تبعد عن الحجاب .. مع انه حسب ما بعرف .. غلبة وتكاليف الصالونات واللبس اللي مش شرعي .. اكبر بكثير بالمقارنه مع الحجاب .. كمان التلطيش والقلعاط اللي بصير بالشوارع والاسواق والجامعات ومش عارف شو .. بخف بالحجاب إلى حدٍ من ..؟


    على الهامش .. أوافق بشدة ..
    انا شب وبعرف ..
    إنه في بنات محجبات .. بس حجابهم .. بلا معنى ..
    ويا كثرهم ..
    وعلى النقيض .. في بنات مش محجبات .. أدبهم واخلاقهم ورزانتهم احسن من مية حجاب ..

    واسف على الاطالة ..

    ردحذف
  3. اسيل ....يسعد صباحك
    اتوقع ان المعاكسات بتبدأ عند الشباب كنوع من استكشاف الطرف الاخر ومحاولة التقرب اليهن زي ما قال ايكوسان لكن عند بعض الشباب بتتطور الى حاله مرضيه ونفسيه ووسيله لاشباع غرائز مكبوته وبيتعدى الموضوع انه يكون مرحلة طيش شباب.
    اوافقك على اللبس المحتشم....نعم هو يفرض على الاخرين طريقة معامله محترمه معك ,,,حتى لو كان الطرف المقابل مش محترم ....ح يفكر الف مره قبل ما يضايقك بنظره او كلمه.

    ردحذف
  4. صباح الخير ايكوسان
    بالنسبه لسؤالك ...
    الحجاب ما له علاقه بالماديات او الغلبه في اللبس.....هو طريقة حياة واسلوب معيشه ....عائلتنا عمانيه منذ القدم واذكر ان معظم بنات عمان كانوا غير محجبات في السبعينات والثمانينات...بينما في القرى معظم البنات المحجبات من عمر صغير بسبب العادات والعيب وليس بسبب الدين....يعني كنا انا ومعظم بنات العائله مش محجبات لانه هذا وضع طبيعي في المدن وما دام هيك الوضع السائد فهو مقبول اجتماعياو ما حد في عيلتي كان يفكر فيه...وكنا نحن البنات نفكر انه الوحده ما بتتحجب الا اذا كبرت في العمر وصاروا اولادها اطول منها...انا وعيت عالدنيا وكبرت وتجوزت ووالدتي مش محجبه و حفلة عرسي كانت مختلطه ومعظم الستات فيها كانوا بدون حجاب ومن ضمنهم امي...كانت تغطي شعرها بشال جورجيت خفيف لما تطلع من البيت فقط لمجرد انها ست كبيره.... هلا التزمت الحمدلله.
    ومن واقع تجربتي بقولك انه المعاكسات البريئه من نوع ايش يا حلو؟...او يئبرني الاصفر او الاخضر:)....بتكون فيها نوع من ارضاء لغرور الفتاه في اول عمرها....وبتحسسها انها حلوه بنظر الطرف الاخر....هذا في الاول في مراحل التباهي والغرور ....لكن اذا تجاوزت هذا الحد وتعدته الى النظرات اللي مش بريئه ابدا والكلام القذر ....بتكون مقرفه وقائلها مقرف في نظر البنت او المرأه.

    ردحذف
  5. صراحة موضوع حلو وبشد :)
    بس للأسف هاي الفترة الرجال مو كتير بفرقوا بين محجبة او لأ .. انا ما بلبس جلباب بس كمان بحاول يكون لبسي مستر مو ضيق وهيك بس والله اوقات بتتعرضي لنظرات اشي بخزي انو بتكرهي حالك !! وما بعرف بس انا حاسة انوا هاي القصص زايدة هاي الفترة او يمكن هلأ لصرت افرق بين اللي بطلع لمجرد انوا يتفرج وبين اللي نظراتوا بتخوفك قد ما بتحسي مريض ومضطرب !! الله يعينا ويسترها معنا

    ردحذف
  6. انا معاكي في النقطة الاخيرة و مين في البنتين اللي راح تتعاكس. لكن زي ما انا امُرت باللبس المحتشم , كمان الرجل امُر بغض البصر. انا بقول كدا لانه دائما احنا بنقول انه الرجل غلطان في دا الموضوع لكن دائما و بطريقة غير مباشرة بنرجع و بنلوم المرأة على لبسه. اللي اعتقده انه طبيعي جدا- وبعيدا عن الحلال و الحرام- انه الرجل يحب ينظر و المرأة كمان, و طبيعي تسمعي كلمة لكن اللي مو طبيعي هي الالفاظ المشينه لانه مافي احد فينا -سواء مرأة او رجل- يحب يسمع كلام بايخ , ام اللمس فبسيط او اكبر فهو تحرش .
    احنا هنا في السعودية الكل محجب بانواع مختلفة من الحجاب و الكل بيتعاكس , صحيح انه ذات الحجاب الملون و الجميل و الشفاف ...ألخ تتعاكس اكتر . و نقطة اخيرة انه المرأة لما تلبس ضيق او شفاف او غيره فهذه مو دعوة للمعاكسه ابدا و زي ماهو حر في لبسه فهي كمان حرة في لبسها.
    نيسان عزيزتي لما نعطي للرجل عذر و نقول انه لبسها هو السبب فاحنا ولاشعوريا بنمهد لعذر لاشياء اكبر.
    انا محاسبه كما هو محاسب.
    و هذي و جهة نظري :)

    ردحذف
  7. غاليتي نيسان
    بالرغم من الطراشة والغبرة والوضع الماساوي الي بعيشه
    لكني جئت كي اقرأ واشارك
    ومن افضل منك يا غاليتي اشاركه الرأي
    طبعا بالتاكيد تعرفي قصصك هذه جميعنا تعرضنا لها خصوصا اننا كنا غير محجبات
    احاول قدر الامكان الالتزام وليس مجرد غطاء للرأس والي بجد اليوم الواحد
    وصل مرحلة القرف من الي بشوفوا من اشباه المحجبات
    اما موضوع المعاكسات فلا اعتقد ان اصحاب النفو س المريضة يميزون
    انا الان على ابواب الاربعين ولا زلت اسمع معاكسات
    والي بدي يوصلني
    والي بدوا يحمل بنتي
    ........الخ
    وانا اعتقد ان الاهل لهم دور كبير في تربية الابناء
    لكننا احيانا نرى اباء يعاكسون

    ربنا يهدي امة المسلمين ويصلح احوالهم

    كوني بخير يا غاليتي

    ردحذف
  8. نيسان اعترض وبشده :)
    هلا انا لبست الحجاب وانا في الصف الثامن ومع ذلك اتعرضت لمواقف مقرفه خاصه في رحلتي الى الجامعه وكنت البس جلباب مش بس حجاب من الصف الثامن!!
    عزيزتي الخطأ يكمن في طريقة التربيه احنا ما منعلم الذكور يتحملوا المسؤوليه لاعمالهم لهيك ما راح تشوفي رجل انقتل لعلاقته مع بنت لكن بتشوفي بنت بتموت لعلاقتها مع شب !!وكله تحت بند الحق عليها هي اللي سمحت كانه حرام ارتفع القلم عنه يا اما لانه نايم او لساتها كغه صغير او مجنون !!
    مسؤولية التحرش مسؤوليه مشتركه البنت والشب يتحملها لانه الله لما راح يحاسب رح يحاسب الشب على بصبصته ولمساته البريئه ورح يحاسب البنت ع لبسها الغير محتشم!!ومثل ما الله امرنا بالاحتشام امر الرجل بغض البصر
    دمت بخير عزيزتي

    ردحذف
  9. hana
    القصص زايده هالايام لانه الشباب مش عم تنظر للحجاب بشكل جدي على انه التزام وحشمه ...بصراحه بتشوفي محجبات بتقولي لحالك يا ريتهم يشيلوا عن راسهم احسن وانتِ وعيتي اكتر ....السببين مع بعض.

    ردحذف
  10. وفاء الغاليه
    اول شي الحمدلله على السلامه...نورتي بوجودك وافتقدتك كتير في الشهرين اللي فاتوا.
    صحيح ...كل من الطرفين لهم الحريه و عليهم مسؤوليةوطبيعة مجتمعنا وموروثنا وافكارنا بتجعل الرجل يتطاول على الانثى اللي لبسها مكشوف او شفاف اكثر لانه ما تربى على مبدأ حرية الفرد في تصرفاته....المعاكسات البسيطه ممكن نطنشها ....لكن موضوع التحرش بحاجه لرادع قانوني قاسي وحمايه للمرأه اكثر لانه ردع المرأه للمتحرش لوحده ما بيكفي وسيعاود فعلته مع الاخريات مجدداً.

    ردحذف
  11. اموول
    بتعرفي شو؟
    كان لازم تنزلي على عمان وتخلي زوجك بعجقة الطراشه لحاله :))
    الله يهدينا يا امل....والله الحاله صارت مقرفه من الطرفين....من الشباب والبنات على الجهتين....مرات ما بتقدري تلومي الشب ومرات لا بيكون بده بهدله....اقولك كلنا بدنا تربيه يابانيه من اول وجديد....هيك احسن ههههههههههههههه

    ردحذف
  12. سوزان
    هلكتيني اعتراضات:))
    انا بحكي عن الحالات العاديه اللي بتندرج تحت مسمى معاكسات بريئه وليس التحرش المقصود باللمس والملاحقه....وبرضو بحكي عن تجربتي الشخصيه وطريقة نظرتي ومعالجتي للامور....من واقعي انا وما بعمم تجربتي على كل الحالات .
    المواقف اللي بتصير بمواصلات الجامعه مش معاكسات ....هاي تحرشات جنسيه وبدها اجراءات قانونيه....لانه المريض نفسيا ما بيفرق ولا بيهمه الا انه اللي قدامه انثى.وهذا المريض بحاجه لعقاب قاسي ومعالجه نفسيه حتى ينعدل وما بينفع معاه لا بهدله ولا تنتين....ولا عشره.
    بيتبهدل من بنت بيتركها وبيروح للي وراها....كنت اسمع قصص من صاحباتي بالجامعه برضو محجبات وبجلابيب وكانوا يتعرضوا لمواقف ....حرام علينا ان نسكت عنها ونتركها تمر هيك بدون عقاب.

    ردحذف
  13. سوزان نسيت اقولك انه في باصات الجامعه كان في اشخاص معروفين بالتحرش ....بيطلعوا بالباص مخصوص عشان يلزقوا بالبنات ومع هيك ما حدا قدر يعملهم شي...اذا سواق الباص تحت طلب البنات اجبره ينزل بيروح للباص اللي وراه وهيك.
    بدنا قوانين يا جماعه....قوانين حقيقيه ومفيده للناس بدل قوانين ضريبة المبيعات وتشجيع الاستثمار وهالحكي الفاضي .

    ردحذف
  14. العزيزة نيسان:
    ما راح أجادل في أي نقطة وأنا بوافق على اللي حكتيه.. ما بتذكر فعليا موفقف تعرضت فيه لمعاكسة تركت بعقلي ذكرى معينة، مش أكثر من تلطيش كلام وقليل حسب ما بذكر.
    برجح السبب للحجاب أنا كمان بلبس الجلباب وبتخيل إني ما بلفت الإنتباه بلبسي.
    دمت بخير

    ردحذف
  15. هلا مش راح اعترض:) منيح هيك
    بحاجه الى قوانين هو فيه قوانين لكن المشكله البنت عنا ما بتقدر تدخل مخفر وتحرر قضيه لانه يعتبر عيب في المجتمع!

    ردحذف
  16. بالنهايه,, مبارك عليكي الحجاب
    حتى لو كانت من هاي الطريقه,, بس إنتي اللي إطلعتي كسبانه

    هياتك عندك خوف من المعاكسه
    حكتلك هالشعور مش حلو بالمره,, من مره كمان
    بحبوش,, بكرهه
    عشان هيكد الحرب إلي أنا عاملاها هيه بس محاوله لإني أتغلب عليه وأكون أقوى من هيك بشر بنفسيات مريضه

    ردحذف
  17. فى الغالب اللى بيعاكس لا يفرق هو بيعاكس و خلاص

    لكن الالتزام شىء جميل لكن اهم من الالتزام الخارجى الالتزام الداخلى

    قد يلفت النظر محجبة ترتدى ملابس ضيقة اكثر بكثير من غير محجبة ترتدى ملابس فضفاضة و ملتزمة

    تحياتى

    ردحذف
  18. نيسان

    مساء الخير

    ان لم تستحي فافعل ما شئت ....هذه لم تكن يوما له او لها ....هذه كانت دائما لهما

    http://yosefstranger.blogspot.com/2011/07/blog-post.html

    ردحذف
  19. السلام عليكم
    استاذتى
    مقالك رائع وهادف جدا اشكرك عليه وادعو الله ان يجازيك خيرا وان يكلل هذه الدعوة بالنجاح والقبول وان يلقى هذا الطرح الاثر المرجو منه
    دومت بخير

    ردحذف
  20. نيسان موضوع رائع و طرحك التلقائي زاده جاذبيه أنا معاكي تماماً في أن لحظة قرار الحجاب هي لحظة فارقه في حياة أي بنت أنا أيضاً عندما ارتديته كانت نيتي التخلص من سخافة المعاكسات و طبعاً إرضاءً لأوامر ربي.
    المعاكسات شئ مهين جداً صحيح انها لا تنتهي بالحجاب لكن عندما تكون الملابس محترمه على الأقل نتجنب القبيح منها.
    جزاكي الله خيراً على نصيحتك الغاليه بأن تحترم المججبات أنفسهن و لا يمشين في طريق الموضه أو يظنوا أن الملابس الغير محتشمه قد تأتي بعريس.
    تحياتي الخالصه لكي

    شيرين سامي

    ردحذف
  21. أول شي بدي أشكر ويسبر على اختيار هذا الموضوع المهم لجدا!
    أنا عانيت من التحرش قبل وبعد الحجاب للأسف لأنه في ذكور ذهبت منهم كل معاني الرجولة والآدمية.
    عندي اقتراح: شو رأيكم نعمل مدونة خاصة رسالتها تعريف البنات بالمواقف التي يمكن أن تتعرض فيها للتحرش وكيف تحمي نفسها. في هذه المدونة نستعرض قصص حقيقية لفتيات تعرضوا للتحرش ونضع كيف يمكن للفتاة التصرف في مثل هذه المواقف. يمكن تقسيم مواضيعها إلى تحرش عائلي، تحرش مهني، تحرش في الأماكن العامة وغيره. شعار المدونة يكون: عرفت الشر لا للشر لكن كي أتقيه.
    :)

    ردحذف
  22. انسه كيكي
    الحمدلله اننا متفقات....الله يعطينا العافيه ....نحن بتعمل اللي علينا وربنا بيحاسب كل واحد على عمله.

    سوزان
    عيب...عيب ...عيب....هذا اللي هلكنا !

    أم عمر
    الله يبارك فيكِ يا رب....كان عندي خوف ولا زال...مع اني بكون ماشيه بثقه ومش باين علي الخوف....الا اني برجف من جوا من اي موقف بايخ!!!

    ردحذف
  23. ابراهيم رزق
    اللي بيعاكس بيفرق وممكن اللبس يشجع على المعاكسه....لكن المتحرش المريض هو اللي ما بيفرق ...ولا بتفرق معاه الا انه يوصل للي بنفسه.
    اهلا وسهلا بك في مرورك الاول لمدونتي

    ابو عمر
    يسعد مساك
    و صحيح...شكرا للاختصار المفيد.

    رحلة حياة ...محمد متولي
    اشكرك للثناء وان شاء الله ربنا يسمع منك...آآآآآآآمين.

    ردحذف
  24. شيرين سامي
    اهلا وسهلا بكِ...نورتي
    الحقيقه كان قرار صعب علي ومفاجئ....لكن الحمدلله من ساعتها وانا مرتاحه وراضيه جدا عن نفسي...ولم اعد التفكير به بتاتاً....ربنا يهدي البنات....على الاقل زي ما تفضلتي....لبس محترم ومحتشم....وربنا يهدي الشباب ويغضوا الطرف شويتين :))

    شيشاني
    العفوووووووو ....بكل حراره

    رنا الشعباني:
    فكرتك رائعه....لكن مين اللي فاضي يشرف على المدونه الجديده؟؟؟ الا اذا انتي استلمتيها واشرفتي عليها؟؟؟
    بدل ما نعمل مدونه جديده ليش ما نكمل حكي بهذا الموضوع على مدوناتنا وهيك هيك بالاخر ويسبر بتجمع كل المواضيع مع بعض وبتنقلهم على مدونة "لنكتب عن"
    عارفه ان عندك بيبي جديد ويا دوب فاضيه....لكن يا ريت اذا عندك اي مواضيع هامه وتحذيرات وتجارب تبقي تكتبي عنها وممكن بالاخر اذا لقينا انه الماده زخمه كتير وفي مواضيع متشعبه وممكن تصنيفها وترتيبها....بنعمللها مدونه منفصله....

    في موضوع جديد عن التحرش بالبنات عن طريق النت بدأ في التويتر وانتشر في المدونات....قريب من موضوعنا وفكرتك...ما بعرف اذا قرأتيه او تابعتيه؟ لكنه قريب من فكرتك كتير.

    ردحذف
  25. وهو كذلك نيسان :) تؤمري أمر :)
    لا والله ما تابعته للأسف لو في عندك اللينك؟

    ردحذف
  26. ما يؤمر عليكِ ظالم يا بطه
    الله يسعدك...
    هذا اللينك
    http://aya-almusa.blogspot.com/2011/07/blog-post.html

    ردحذف
  27. نيسان

    اعذري تأخري مشاغل حياة لا تنتهي

    موضوع رائع وهادف

    بس برضه الصبايا إلهم دور وفي بنات انا بعرفهم شخصيا
    بيلبسوا هيك لبس لجذب الأنظار

    انا مع رأي يوسف " هما الاثنان "

    ربنا يهدي الجميع
    بس في مفارقة مرتين انت اتعاكستي جينز وتي شيرت قطني
    الحق ع الجينز والقطني

    الحمد لله إني بمجتمع محافظ
    ولكن ايضا لا يخلو من المعاكسات

    وحياتك الجمعة الماضية ع بحرنا
    بنات عاكسوا شباب قدام عيني

    ردحذف
  28. تجربة التحرش الجنسي الأكثرية مرت بها في الصغر ورغم محاولتنا أن نتجاهلها ونتاساها إلا أنها تظل ذكرها مؤلمة في النفس

    والمعاكسات سواء للمتزوجات أو غير متزوجات هي آفة في المجتمعات المحافظة

    موضوع جدا هام وخطير تعاني منه المرأة

    ردحذف
  29. عجبني الموضوع كتير و اكيد رح اكتب عنو
    :)
    عجبتني طريقتك و انتي بتحكي بتسلسل و صدقيني ايا بنت رح يصيبها نفس الشعور بالخوف حتى لو اختلفت ردات الفعل


    jafra78

    ردحذف
  30. يمكن وقع المعاكسات على غير المحجبة اكبر
    لكن انا بتحجب و بلبس ملابس فضفاضة و طويلة لكن صارت عندي ازمة نفسية بجد من المعاكسات, مش عارفة شو مال الناس؟

    ردحذف
  31. مساك الله بالخير
    موضوع مهم وحساس جداً
    فقد اصبنا بعاهات سوء الخلق وانعدام الحياء والغيرة
    فعندما تقول لشخص اتق الله لديك أخوات
    يتأفف منك ويزمجر بألفاظ
    واخرى تقول لك بلا عقد بلا رجعيه
    وكل هذا مرجعة و لبه البعد عن دين الله
    فلم يشرع الله من شيء إلا وفيه صلاح للناس

    جزيت خيراً نيسان

    لك مني محبة في الله

    ردحذف
  32. موضوع اللقى الضوء علي صفة سلبيه منتشرة في المجتمع وهي المعاكسات
    وحياتك حتى رجال كبار السن بيعاكسوا<مابعرف من وين عندهم طاقه لمعاكسة المرأة

    اتوقع ان تحديد ان الطرفين كمسؤلين مسؤليه كامله هذا اعتبره اجحاف بحق المرأة

    ودليل حتى بنات محتشمات ايضا يعاكسوا بالطريق وانا بستغرب يعني بلا انت شو شايف فيها منشان ترمي حكي

    بس اصبحت موضى عند الشباب او فراغه عين او كما يقال مرض منتشر بينهم كأن المراة بالنسبه الهم مباحه لهم كقول,, بحجت ان المراة هي الفتنه ليش تلبس هيك؟

    والله اتوقع لو لا القيم و المبادء التي تحكمنا ما بعرف شو كانوا عملو اكتر من حكي بيرموه بطالع و النازل

    ولو حكينا ترضى علي اختك هيك يحكي لا,,عجيبه تناقض

    صقيني اعتبر ان النخوه والرجوله اصبحت شبه منعدمه عند فئة من رجال المجتمع
    الله يستر علينا وعلي بنات المسلممين يارب

    ردحذف
  33. المشكلة ليست في لبس البنت في الدرجة الأولى لأن هناك غير محجبات وعلى الموضة ويضفون احساس بالوقار بينما محجبات ويكون اسلوبهن وطريقة تعاملن غير سوية. المشكلة هي في ثقافة لوم المرأة واستحلال التحرش: معذور، مكبوت، الوضع الاقتصادي يصعب الزواج (مع انو متزوجين ويعاكسون ايضا)، الجينز، المدري ايش، ليش تتسكع البنات بالسوق، ليش ابتسمت وهي تحكي مع صاحبيتها، لو إلتزمت ما بصير عليها شي، إلخ. بصراحة لما رحنا سياحة بلبنان في المناطق المسيحية نسبة التحرش قليلة جداً والبنات لابسة اشكال ألوان، ليش؟ ليش ايام السبعينات والتنانير القصيرة ما كان في هالوقاحة بالتحرش؟ الجواب هو ثقافة التبرير والتديّن الظاهري: إلي مو متحجبة جابتو لحالها، طيب والمتحجبة ام جلباب لما تتعاكس شو؟ جوابهم يمكن عملت اشي، لو ما عملت إشي ما كان تحرش فيها. بكرا لو صاروا ينطوا عالبيوت يتحرشوا بقولوا اكيد البنت طلت من الشباك واغرت الشب

    ردحذف
  34. رغم ان للحجاب واللباس وكل شي دور مهم في ذلك الا انه لا يقتصر عن اللباس ..

    ردحذف