الجمعة، يونيو 24، 2011

شوية حكي في السياسه


لا احب السياسه ولا دهاليزها .....امقت التحليلات والمناظرات والبرامج السياسيه وقبل بدء موسم الثورات العربيه لم اتابع نشرة الاخبار الا في المواسم....والمواسم عندي هي وقت وصول المنخفضات القطبيه التي تحمل معها الثلوج...اتابع الاخبار لاعرف اذا في عطلة للمدارس تاني يوم او لا!!!
لكن ما حصل ويحصل اجبرنا جميعا على التسمر امام المحطات الاخباريه ليل نهار وحوّلنا من اصغرنا لاكبرنا الى متابعين ومحللين ومنظرين ومستقرئين للمستقبل!!!


ما يحصل في سوريا مؤخراً من مجازر وتجاهل المجتمع الدولي والعربي لها ....يجعلني اتسائل:لم ليس هناك تحرك سريع كم حصل في ليبيا؟؟؟
هل لأن ليبيا ليس لها حليف قوي في المنطقه  ك سوريا التي حليفتها ايران؟
هل معنى هذا ان اميركا تحسب حساب من تحرك ايراني في المنطقه رداً عليها فيما اذا هي او حلف النيتو تدخلوا كما يحصل الآن في ليبيا؟
اليوم تطالعنا الاخبار بأن اميركا وفرنسا والمانيا قرروا سحب قواتهم من افغانستان وبشكل مفاجئ!!! بعدما اعلنت اميركا قبل فتره قصيره بعد مقتل بن لادن ان دورها لم ينتهي بعد في افغانستان ثم غيروا رأيهم اليوم وفجأه!!! لصالح من هذا الانسحاب؟!! واين سيُعاد نشر القوات المسحوبه من جديد؟!!!

اتسائل :لم تطلب ايطاليا فجأة أمس وقف عمليات النيتو في ليبيا في نفس اليوم الذي يقر فيه الاتحاد الاوروبي عقوبات على سوريا!!!

....اتسائل ايضاً :لماذا ظهرت تركيا فجأه على الساحه السياسيه العربيه و اصبح اردوغان يملي اوامره ولا يصرح ....اصبح يتكلم بصيغة الامر فيما يخص الشأن المصري والليبي ويدعو الى التنحي بحزم  وتدخلهم الآن في سوريا بصورة المنقذ الشجاع !!!وقد أُعلن في الاخبار قبل ايام ان هناك مباحثات سريه تدور بين تركيا واسرائيل لاعادة العلاقات الديبلوماسيه الى سابق عهدها!!!

كل هذه التساؤلات بالاضافه الى التاريخ القديم الحديث من مطامع ومصالح كافة الاطراف (الامريكيه الايرانيه الاوروبيه التركيه) في الشرق الاوسط
كل هذه التساؤلات لا اجد لها الا جواباً واحداً:... هو اننا على مشارف عصر جديد تتكرر فيه اتفاقية سايكس- بيكو بشكل جديد ....اتفاق يقوم على تقسيم المنطقه العربيه من المحيط الاطلسي الى الخليج العربي ما بين هذه الاطراف الاربعه ...
أمريكا واسرائيل من جهه
أيران
تركيا
الاتحاد الاوروبي

بالرغم من تفاؤلي في بداية الامر بربيع الثورات العربيه الا انني اجد نفسي الآن في اشد حالاتي تشاؤماً مما قد يحصل
ايران تتربص بمنطقة الخليج العربي واهدافها معروفه منذ القدم وتتلخص في الوصول الى مكه المكرمه والمدينه المنوره ونشر المذهب الشيعي هناك ومن ثم الى بقية البلدان الاسلاميه

امريكا ولمصلحة اسرائيل و آمان دولة اسرائيل واهداف دولة اسرائيل ...تتربص وتراقب الزعماء العرب  يتخبطون ويغرقون بعدما قطعوا شعرة معاويه ما بينهم وبين شعوبهم....وكأنها تنتظر الى ان تأخذ الشعوب حقها من الزعماء العرب ومن ثم تتدخل هي لملئ الفراغ السياسي الذي اورثنا اياه زعمائنا بفضل قيادتهم الحكيمه والواعيه وحنكتهم السياسيه على مر العقود الماضيه  فاصبحت الدول متهالكه متآكله ....نخرها السوس من الداخل الى الخارج ولم يبق شيئاً!!!

تركيا....تعود لتتصدر الواجهه وتعيد امجاد الدوله العثمانيه الممتده ولا بد من انهم يفكرون الآن:اذا كانت اميركا اسرائيل وايران تعدان العدّه لتقاسم الكعكه....فلا بد ان يكون لنا حصة محرزه فيها!

اوروبا...والشمال الافريقي الغني....و الاقرب  اليها وحان وقت تصفية الحسابات وتسديد فواتير الثورات القديمه على الاستعمار. 


اتفاق يُطبخ الآن في المطبخ السياسي وخلف الكواليس وسينتج عنه ان ستكون المنطقه العربيه وليمه دسمه ....مقدمه على طبق من ذهب للاطراف الاربعه
وليمه  جاءت بعد عقود من  فشل الانظمه العربيه في القياده والاستقلال الفعلي وتحقيق التنميه والتطور وفشلهم الذريع في كسب رضا شعوبهم  بعدما اصبح كل رئيس يعتبر نفسه الآلهه المؤلهه على البلد...الى الابد والى الابد....

اتمنى ان اكون مخطئه ولكني متشائمه ولأول مره بهذا الشكل الفظيع ....اعتقد انهم متفقون الآن على المبدأ ولكنهم يتشاورون في الحصص!!!!

هناك 37 تعليقًا:

  1. انا لا اتفق معك في التحليل فامريكا لديها الكثير من المشاكل التي لا تعد ولا تحصى واعني من الناحيه الاقتصاديه والامنيه!
    اما ايران فهو قوة يقودها مجنون فمن الممكن نحن على ابواب المانيا جديده وهتلر جديد
    الطلبات التي ترينها من قبل تلك الدول الاوروبيه لا لشيء وانما لان كل تلك الدول تعاني من حالة ركود اقتصادي وشعوبها وهي شعوب تقرر مصيرها بدأت تململ ضد النظام الموجود ولذلك على السياسيين ادراك اللعبه وتشتيت الانتباه نحو امر آخر
    الآن سوريا الوضع في سوريا مختلف عنه في ليبيا اولا القذافي لم يكن يوما رجلا سياسيا ويتعامل بحنكه سياسيه كباقي الدول ثانيا اسرائيل لا تجاورها وان حدث واصبحت صومال ثانيا فلن تؤثر على استقرار اسرائيل ثالثا هناك تحالف ايراني سوري وامريكا تريد تفادي اي حرب الآن لما تعانيه من ضعف في الاقتصاد كما ان الامر الاهم هو ان امريكا في كل الثورات العربيه وقفت وقفة المتفرج تركت مصر تحدد مصيرها وحينما ايقنت قوة الشعب ساندت الثورة كما ان جامعة الدول العربيه طلبت من الناتو ان يهاجم القذافي وبذلك كان هناك ضوء اخضر للدول الكبرى ان تدخل
    اما تركيا كل دوله تشعر بقوتها ستحاول فرض قوتها حتى تسطيع التنافس و تحقيق اكبر انتصارات وهو في النهايه يسعى لحمايه دولته ولا تنسي مشكله الاكراد ووضع سوريا الآن سيعطي الاكراد قوة وعما اعتقد هذا ما يخيف تركيا من الوضع الحالي في سوريا!
    اما الاعلان الذي تم اعلانه من قبل اوباما يعلم الجميع ان موسم الانتخابات قد بدأ وكان الانسحاب احد الوعود الذي قطعها على نفسه في الانتخابات السابقه لذا عليه ان يفي الوعد او في بعضه!

    ردحذف
  2. صباح الخير

    خلينا بوصفات الاكل والرز زالمهلبية
    احسن

    يوم الجمعة ...استراحة
    جايبتلينا سايكس وبيكو وجاية فيهم على الصبح
    ليش حرام عليكِ.....!!!!

    مالهم رمزي ومنال العالم
    اكيد العالم معهم احلى على الصبح

    اقوم اعمل فطور عالمي على الصبح
    وبرجعلك على رواء بعد الترويئة


    صباحك فل وياسمين

    ردحذف
  3. أشاركك التشاؤم

    الغرب يقوم بلعبة سياسية كبيرة

    مما أدى إلى صحوة تركية ايرانية لتأخذ نصيبها من الكعكة

    في سايس بيكو أبقوا لنا فتات وما زلنا نعاني الجوع وأثر هذه الاتفاقية منذ عام 1916
    والآن ما نحلم به أن يتركوا لنا بعضاً من الفتات

    تحليل سياسي واعي
    تحيتي

    ردحذف
  4. لست متفقة معك مطلقااا ...
    وما يحدث في سوريا هذا طبيعي جداا...فإسرائيل من مصلحتها مساندة النظام السوري ..فهي محتلة الجولان وطول هذه المدة لم يرفع النظام او حتي يطلق نار في الهواء عليها....فيجب أن تساندة في حين عندما طالب شعبه ان يتخلي عن السلطة ظهر له طائرات ...بالنسبة لإيران إيران نظامها شيعي ...والنظام السوري الذي يدعي العلمانية هو علوي شيعي أصلا يعني مصلحتهم واحدة ..تركيا حليفت النظام السوري في المنطقة ولكنها تحدثت عندما أصبح لها مشكلة وهم اللاجئون السوريين وهذا يؤثر عليها لذلك أخذت تتحدث عن الإصلاحات ولم يحدث مثلما حدث في مصر عندما طالب أردوغان من مبارك التنحي وتذكيره بالآخرة الآن فقط يتضح المصالح...
    أنا متفاؤلة جداا ...ما يحدث الآن كان يجب أن يحدث من 10 سنوات أو حتي منذ فترات كبيرة جداا وجاء متأخر ...وما يحدث في ليبيا هو سفه وتخلف من الجامعة العربية ثم من غير المعقول ان يكون كل القوي هذه لا تستطيع القضاء علي القذافي لماذا هو سوبر مان يعني؟؟!! هو فقط يريدون البترول
    ..ع العموم دعينا ننظر للأمر باكثر تفاؤل عندما يتحرر سوريا واليمن وليبيا وباقي الدول العربية من الأنظمة المتعفة فإن نظام اتحادنا كدول عربية مع بعض كبير جداا...
    أنا لست خائفة من تركيا هي في الأول والآخر دولة معظمها مسلمين بغض النظر عن نظامها العلماني ...
    لكن اتحادنا معاها لن يكون مشكلة ...!!
    المشكلة هو ان اسرائيل تريد المنطقة نائمة بالظالمين حتي لا يطالب الشعوب بمحاربة الصهاينة والقضاء عليهم ...

    ردحذف
  5. السلام عليكم
    عجبنى تحليل حضرتك جدا
    الاحداث اللى بتحصل خلتنا فعلا متابعين وكمان نعيد النظر فى الاهداف من وراء قيام الثورات والمكتسبات والاختلافات الكثيرة جدا اللى ظهرت بين ائتلافات الثوار بعدها والكل عاوز يقول ان هو الاقوى والافضل واجتمعوا حول خلافات ملهاش معنى شغلوا الكل بيها ونسيوا اللى بيدور حول بلادهم ومستقبلها ومألها من الخارج
    دومتى بخير

    ردحذف
  6. نيسان هانم، تفاجأت من هذا الإدراج، حيث كنا عند الدكتور مبسوطين و نحكي عن الأكل، هلأ بدك تجيبيلنا وجع الراس و السياسة، عندي صديق تونسي بأحكيله كل ما أشوفه ونصير نحكي بهالموضوع: "الله يسامحهم إخوانا التونسيين، جابولنا وجع الراس، ما كان كل واحد فينا حاطط راسه بين الروس و بيستنا قطّاع الروس عن سُكّيت".

    بالمختصر: لا أتفق معك في معظم ما ذهبت إليه، لكن للأسف ماعندي وقت كافي أحكيلك تصوري الكامل عن الموضوع، بس متأكد إنه أخي أبو عمر بيكون خلص "الترويئة" بتاعته و رجع يرد عليكي، و أنا متأكد إنه رؤيته مش حتختلف كثير عن إللي بأحاول أتخيله (و إن كنت راح أعارضه)،

    و بالمناسبة تحليل ياسمين هانم قريب مما أراه و إن كنت لا أتفق مع بعض ما جاء فيه.

    نقاط يجب الأخذ بها عند تحليل الوضع:
    ١) مصلحة الدولة المصطنعة عند أمريكيا و جزء كبير من أوروبا فوق مصالح هذه الدول نفسها.
    ٢) البترول و ما شابهه من مواد خام استراتيجية.
    ٣) معظم أنظمة الحكم في العالم ا لثالث ما هي إلا دُمىً تتحرك "بالريموت كونترول"، و إن تطور بعضها و أصبحت تستخدم أساليب الذكاء الإصطناعي لتقوم بأكثر من المطلوب منها لمصلحة الأسياد.
    ٤) مبدأ "إللي بيدفعلي بأقله عمي" (مع الإعتذار للمثل الأصلي) مبدأ معمول به في بعض الدول المذكورة أعلاه.
    ٥) يجب التفريق بين "إردوغان" و بين "تركيا" فيما يخص المواقف التركية من العرب و الدول الإسلامية الأخرى، و لم يخف "إردوغان" يوماً هذا الإهتمام، و ما عليك سوى مراجعة العلاقات التركية (بقيادة إردوغان) العربية خلال السنوات الأخيرة، أي أن هذه المواقف ليست وليدة الساعة.
    ٦) لكل دولة "حرة" مصالحها التي يجب على حكومتها العمل على صيانتها.

    ردحذف
  7. يا خوي يا صالح

    هاي صديقتنا نيسان بتحكي بالسياسة مش كيف تعمل رز بلبن........
    بعدين اليوم الجمعة
    انا بحب اعمل الفطور للجميع
    واستمتع بعمل وجبة الغذاء على كيفي
    وعماد راجع اليوم ان شاء الله من القاهرة
    وبيستاهل اكلة منسف من تحت ايدين ابوه
    خاصة وانه بيحبه
    واكيد قضاها في مصر على النواشف

    يعني مع الآرجيلة بعد المنسف ومع كاسة الشاي بالنعناع .......

    الله يجمعنا معكم جميعا دائما على الخير

    ردحذف
  8. هاظ كله داخل في "الترويئة"، الحمد لله ع سلامته عماد

    ردحذف
  9. معلش رد سريع للمختلفين معي لانه الكباب الهندي برضو بيستناني عالغاز:)

    انا شايفه ان كل النقاط الل اختلفتوا معي فيها بتدعم رأيي النهائي وهي انه مش معقول ابدا انه اسرائيل واميركا والدول الغربيه تقعد تتفرج على الشعوب العربيه وهي بتصحى من جديد وبتحاول استعادة حريتها المفقوده وويقعدوا ساكتين وما يخططوا للمرحله القادمه كيف بدهم يواجهوا هالتغيير والصحوه المفاجئه واكيد هالخطط كلها ح تصب في عكس مصلحة العرب وفي صالح اسرائيل ووجودها و أمنها اولاً واخيراً.

    صالح...معك حق...وجع راس اله اول ما اله آخر...انا بجلي الجليات وبفكر في تركيا ....عم بغسل البرادي وانا بفكر في ليبيا....بطبخ شيخ المخشي وانا بفكر شو صار هلا بسوريا....عداك عن الارق وقلة والنوم....الله يسامحهم التوانسه!!!

    ردحذف
  10. نيسان هانم، صحتين و عافية، جوعتيني

    بأتفق جداً مع الخلاصة في ردك

    ملاحظة نسيت أكتبها في تعليقي الأول: أمريكيا مش راح "تنسحب من أفغانستان"، هي راح "تسحب جنود من أفغانستان"، المخطط تخلي خمسة و ستين ألف جندي هناك، و أكيد أجهزة المخابرات و مص الخيرات و ما شابهها راح تزيد عشان تعوض نقص الجنود

    ردحذف
  11. I have 3 replies:
    @ Naysan...Ustazeh, la2 o professor kaman.
    I like what Saleh said
    "الله يسامحهم إخوانا
    التونسيين، جابولنا وجع الراس، ما كان كل واحد فينا
    حاطط راسه بين الروس و بيستنا قطّاع الروس عن سُكّيت".
    and that's what I keep telling my husband.
    @ Yosef..shahytni kol she 7keet 3ano, but still early here and Friday is a working day. I will make that international breakfast and argeelih tomorrow :) 7amdellah 3ala salamet your son.
    Have a relaxing weekend you all.

    ردحذف
  12. الصراحة انا بختلف معك،،
    امريكا والدول الاوروبية مش من مصلحتها هي الثورات، لانها وبكل بساطة عم تخسر حلفاءها بالمنطفة ابتداء بزين العابدين، حسني مبارك...الخ
    بالنسبة لتدخلهم في ليبيا ، الجولب بسيط جدا، الذهب الاسود (البترول) اللي هناك كفيل انها تدخل وما تنسي قرب ليبيا من ايطاليا وخوفهم من الارهاب. فكان لازم يتدخلوا...
    الوضع في اليمن غير ، ما في داعي لتدخل لسببين:
    الاول: انو اليمن فيها كتير عناصر من القاعدة وعلي عبد الله صالح مسيطر عليهم في ظل المجتمع القبلي اليمني وخصوصا انو كل قبيله عندها اسلحتها ابتداءً من الدبابة والصاروخ انتهاءً بالسكينة، فما داعي لتدخل عسكري اجنبي في ظل قيام صالح الطالح بالواجب لانو تدخلهم معناه دخول بحرب لاداعي الها في ظل عدم وجود البترول بالاضافة الى وجود افراد مدربين من القاعدة او رجال القبائل
    ثانيا: اذا استدعت الحاجة لتدخل علبنا ان لا ننسى القواعد الامريكية في الخليج وفي البحر لبذي تقع عليه اليمن.

    سوريا قريبة من اسرائيل والوضع راح يكون حرج جداَ

    لالسؤال الاهم ماهو العامل الاساسي في تحريك هذه السلسلة من الثورات:

    كمسلمه انا اؤمن انها مشيئة الله واختارها في هذا العام لحكمة هو تعلم فيها

    ثاتيا : الجوع والفقر والظلم اللي ملت منو الشعوب
    كان المحرك الاساسي والاولي بعديها ممكن صار في تدخلات ومصالح لناس معينين

    بس البداية اكيد كانت شريفة.
    نسال الله ان يرحم موتانا ويشفي جرحانا ويحفظنا من الفتن

    عذراً على الاطالة


    حنين

    ردحذف
  13. مساء الخير لكِ وللجميع

    على مدى العصور كان العرب دوما هم من يصنعون الحدث ولكنهم ايضا لم يكونوا وعلى الدوام من يستفيد من الحدث وذلك ناجم عن قصور في فهمنا للعمل السياسي فنحن نتعامل في السياسة وعلى مبدأ ...من زرع حصد ...وهذه المقولة لا مكان لها من الصحة في العمل السياسي لان العمل السياسي في عالمنا المتوغل في شريعة الغاب لا بعرف مبدءأً الا المصالح اولا والمصالح اخيرا
    هذه المقدمة ضرورية لان نقرر ان الثورة في تونس ومصر كانتا من صنع محلي 100% وساخذ الثورة المصرية مثلا واقول ان الشباب المصري هم من قاموا بالثورة وبمستوى عالي من التنظيم والنقاء وبعد ان انجز الشباب المرحلة الاولى وتأكدوا ان العالم كله اقر لهم بانهم من كان وراء الثورة ....عادوا الى مواقعهم بانتظار منهحم اوسمة الابطال ومواقع رجالات العهد البائد...بينما كان هناك من يعمل ليلا نهارا على قطف النتائج على الارض وحصد ما زرعه الشباب....على الصعيد المحلي كانت حركة الاخوان المسلمين جاهزة تنظيميا وسياسيا لجنيّ المحصول بينما اكتفى شباب الثورة بان يتفرجوا وينتقدوا الاخوان على ما اسموه انتهازيتهم وعلى الصعيد العربي فالبعض اكتفى متفرجاً حتى لا يحسب عليه موقفا يوما ولا يقدر على دفع ثمنه والبعض الآخر اخذ موقفا غير داعم لشباب مصر والتغيير ....موقف غير معلن وان كان معروف
    بقيّ من القوى الاقليمية اسرائيل وتركيا وايران
    ايران انا شخصيا اعتقد انها لم تعد لاعبا اقليميا وانا اجزم ان امريكا واسرائيل هم من اوهمنا بالمارد الايراني القادم من الشرق لافتراسنا وذلك لكي نبقى تحت عباءة امريكا واسرائيل
    اسرائيل لن تقف مكتوفة اليدين امام اي حدث يجري في المنطقة ودائما ما كانت قادرة على تجييره لصالحها لانها تدرك تماما انها ان لم تجيره لصالحها فسيصب في خانة الاعمال المضادة لوجودها وقد يهدد امنها على المدى البعيد لذلك علينا ان ندرك ان الايادي الاسرائيلية موجودة دائما قبل الحدث احيانا وبعد الحدث احيانا مرغمة
    تركيا هي جديد المنطقة ...تركيا التي رفضتها اوروبا لن ترضى بدور في المنطقة اقل من الدور الاوروبي على الاقل متسلحة بمرونتها وقدرتها على الحركة ومواقفها الاخيرة التي قربتها من الشعوب العربية وقبل ذلك الغزو الاقتصادي والثقافي التركي للمنطقة
    دوليا لا يوجد غير اللاعب الامريكي في المنطقة والذي اقحم نفسه في احتلال دولتين في المنطقة في اقل من عشر سنوات والذي لا يفكر باكثر من الحفاظ على مصالحه والنفط في المنطقة بغض النظر عن الانظمة الحاكمة وان كان يفضلها ديمقراطية حتى يسهل عليه الدفاع عنها وعن مصالحه معا

    من هنا اقول لكِ صديقتنا نيسان ولكل الاصدقاء انتهى وولى عهد سايكس بيكو ولا يوجد حالياً في الافق الا اعادة ترتيب المنطقة من جديد لكي تواكب المنطقة متطلبات القرن الواحد والعشرين لشعوبها وحتى يضمن الاستقرار لفترة قادمة كما قلت سابقا لا تقلقوا حتى اسرائيل موافقة على اقامة الدولة الفلسطينية على اراض 67 مقابل سلام شامل دون حق العودة والقدس حلها تقسيميا موجود في الادراج
    اما ما نراه حاليا فهو صراع البقاء من الطغاة في وجه شعوبهم والذي سينتهي في صالح الشعوب في نفس الوقت الذي يكون قد تم ترتيب حل كل المشكلات العالقة في المنطقة

    المرحلة القادمة هي مرحلة اللاعبين الكبار
    عربيا ....مصر
    اقليميا....تركيا
    دوليا...امريكا

    الهدف
    انجاز مشروع السلام العربي الاسرائيلي وضمن حدود 67 واقامة الدولة الفلسطينية وضمان استقرار المنطقة لصالح المستفيد الاول والاكبر
    امريكا

    ردحذف
  14. معاكى يا نيسانة فى تحليلك
    اراة منطقى واقرب الى الواقع
    تحياتى ويارب يسلم شعوبنا العربية من النهب والطمع والسرقة

    ردحذف
  15. سوزان....يسعد مساكِ
    اميركا عندها مشاكل ما يكفيها....الا ان مصلحة اسرائيل من اولى اولوياتها.
    كويس انك حكيتي عن جامعة الدول العربيه...ايشمعنى طلبوا من النيتو يتدخل في ليبيا مع انه الثوار الليبيين كانوا مسلحين وهلا عند سوريا صمتوا مع انه الثوار السوريين مسالمين والمجازر اللي ارتكبها النظام السوري افظع بكثير ما حصل في ليبيا... موقفهم واضح ومخزي !
    بالنسبه للنيتو...فمعلوم للجميع من الذي يدفع فاتورة الحرب على القذافي ...اكيد مش اوروبا ولا الاوروبيين ...بالعكس الاتحاد الاوروبي هو اول المستفيدين من نتائج هذه الحرب...اعادة بناء وعطاءات ومعدات واستشارات...هذه الحرب هي التي ستنعشهم اقتصاديا لكن تذبذب مواقفهم فيه شبهات علينا ان ناخذها بعين الاعتبار.

    ردحذف
  16. زينه
    هذه اول مره في حياتي يصيبني هذا القدر من التشاؤم...اتمنى ان نكون مخطئين انا وانت وتنتهي الامور على خير بأذن الله.

    ردحذف
  17. ياسمين ...اهلا بك ِ عزيزتي
    في شغله محيريتني...اسرائيل مستفيده من بقاء النظام السوري الحالي وايران تدعم بقاء النظام السوري الحالي ....يعني ايران واسرائيل في نفس الخانه بالنسبه لموقفهم من دعم النظام السوري الحالي ....نفسي افهم انا .... حد يفهمني ايش معناه هذا!!!!!!!

    انا لست خائفه من تركيا ....فهي الاقل خطرا علينا في الوقت الحالي ...لكن احاول ان افهم ...هم معنا وللا علينا؟ هم مع اسرائيل وللا ضدهم؟

    الله يهدي الحال والاحوال ويديمك بخير
    نورتي عزيزتي

    ردحذف
  18. مدونة رحلة حياة
    اهلا بك اخ محمد
    هاي مشكلة الثورات
    (الثورات يصنعها العباقرة ويضحي فيها البسطاء والمقهورون ويقطف نتائجها الانتهازيون )

    صحيح....انشغلنا باللي بيصير في العلن ونسينا ان هناك ناس تخطط في الخفاء.

    ردحذف
  19. صالح
    اتفق معك في كل النقاط بالرغم من اختلافنا على النتائج...و ما تحليلي الا مجرد استنتاجات شخصيه لا تقوم على ادله ملموسه الا مما يستوعبه عقلي من الاخبار من هنا وهناك.
    الا اني حابه اركز على اردوغان بالذات وانت بتعرف كم اعزه وتعجبني مواقفه ....لكن في الفتره الاخيره نبرته تغيرت ولهجته صارت فيها استعلاء...وهو في النهايه لن ينفصل عن سياسة الدوله التركيه العامه ولن يفضل مصلحة اي حدا على مصلحة تركيا...ولو صار في المنطقه ترتيبات جديده اكيد تركيا لها رأي و نصيب من الترتيب حسب مصلحتها اولا قبل اي شيء.

    ردحذف
  20. مساءك سعيد..
    أنا بوجع راسي كتير بالتحليل السياسي وبكتفي فقط بالفرجة عالأحداث وبستنى شو بده يصير.. بس بتفق معك بفكرة إنه إحنا متوجهين لتغيير شامل أكيد.

    راح أروح معك لمنحى تاني.. زمان سمعت قصة النهاية (نهاية العالم) لطارق سويدان وفيها بشرح حروب آخر الزمان.
    راح يشترك المسلمين والنصارى (الروم) في حرب ضد عدو مشترك.. مين النصارى؟ يمكن الاتحاد الاوروبي ولا أمريكا مثلا؟ مين هالمسلمين الأقوياء االلي راح يكونوا من القوة لحتى الروم يتحالفوا معهم؟ تركيا ولا مصر؟ ولا حدا تاني ؟ تركيا من زمان ذابحة حالها لتدخل الاتحاد الأوروبي.. ومين العدو المشترك؟ مش محدد ..
    بتنتهي الحرب بانتصار هالحلف الاسلامي-الرومي، ويمكن هالحرب فيها غنائم ودول.. وبيرفع الروم الصليب وبينادوا إنه هو اللي انتصر.. يعني كالعادة راح ينقلبوا علينا وبدهم ياكلوا الكيكة لحالهم.. وبتنشب الحرب من جديد بين المسلمين والروم كمان مرة.. وبينتصر المسلمين.. طبعا اليهود لسه حسابهم بعدين والهم معركة خاصة..

    الخلاصة إنه لازم فيه دولة إسلامية راح تتصدر وتسيطر عالمنطقة وتقود هالجموع.. بس مين؟

    ردحذف
  21. نيللي
    الله يسعدك...لا سمح الله يا نيللي اوصل للمرتبه اللي بتقوليها...ممكن اكون استاذه بالرز بحليب هههههه اما السياسه فالله يكفيني شرها
    زي ما قال صالح وجعة راس...وانا وجعتلي راسي وقولوني وشنجت لي معدتي....و الله يعدي هالفتره على خير...

    هاي فشة خلق ونظره شخصيه والله وحده اعلم ايش ح يصير

    ردحذف
  22. حنين
    اهلا وسهلا بك
    لا اخالفك في كل ما طرحتيه ...وهو اللي عم بيصير على ارض الواقع....لكن ما طرحته انا وبتسائل عنه هو مش عم بيصير قدام عيوننا...هو شو اللي بيصير في الخفاء هلا...يعني نفسي اعرف اميركا واسرائيل واوروبا هلا شو عم يرسموا لمواجهة السيناريوهات الجديده في المنطقه؟

    نورتيني بوجودك وشكرا لمشاركتك معنا.

    ردحذف
  23. ابو عمر
    اولا
    صحتين على الفطور والغدا والارجيله والشاي

    تانيا

    الحمدلله على سلامة عماد.

    تالتا

    صارت الساعه تنتين صباحا وتعليقك اطول من تدوينتي وارائك على عيني وراسي وانا مش مجنونه حتى اجادلك في السياسه بالذات لاني مش ح اخلص وبالاخير ح اطلع انا الخطا :))
    الا في نقطه واحده....هي ايران
    انا مقتنعه شخصيا ان ايران قوه لا يستهان بها وليست مجرد بعبع بتخوفنا اميركا فيه ....لكن اللي مش مقتنعه فيه هو التمثيليه اللي بيمثلوها علينا الاميركان والايرانيين انهم اعداء وبيكرهوا بعض ومش عارفه شو!!!!و في الخفاء في بينهم تحالفات غير معلنه واتفاقات و مصالح لا يعلم فيها الا الله.

    بس والله يعطيك العافيه .

    ردحذف
  24. هبه
    احلى هبه واحلى مصر واحلى واخف تعليق....

    آمين يا رب ...آآآآآآآآآآمين يا رب هبه يسمع منك.

    ردحذف
  25. انسه كياله
    كيفك يا كيكي...وين مختفيه؟
    اكيد غاطسه بالثورات:)))

    انا سمعت قصة النهايه برضو من الدكتور طارق سويدان وكنت افكر فيها وانا عم اكتب هذه الافكار"التحليلات"
    لكن ما قدرت اربطها بالمستقبل القريب على مدى نظري وتفكيري.
    ايمتى ح تصير هذه الحرب ومين هي الدوله المسلمه القويه اللي ح تخوض هذه الحرب؟....الله اعلم!!!!!!

    لكن عندي حدس قوي جدا ان في تغييرات اكثر من اللي بنتوقعها بكتير ...واسوأ ايضاً مما نتوقعه ....والله يسترنا

    ردحذف
  26. غاليتي نيسان
    سامحيني لتاخري لاني اعيد تريتب البيت تغير الوجوه فقط الله وكيلك وهذا رأي في موضوعك ... الدول العربية كانت ولم تزل لقمة سائغة للغرب...لكن الشعوب العربية يبدوا انها ملت قليلا فتحركت ... لكن للاسف هذا التحرك اغلبه مدعوم وموجه من جهات غربية فالموضوع برمته هو تغير وجوه ... تبديل عميل مكان عميل اعلم انها نظرة تشائمية جدا واكثر تشائما من تحليلك لكن هذا رأي الذي انا مقتنعة فيه تماما لان الشارع العربي لم ينضج كفاية ولم يتحرر كليا ليستطيع ان ينصب ويختار ويعرف ويدرك من يكون بالفعل قادر على تحمل هموم وامال الشعوب العربية.

    ردحذف
  27. نيسان بما إنك سألتيني وين غاطسة فالله وكيلك لا ثورات ولا إشي.. عنا بالبيت ورشة دهان+بلاط وغاطسة بالتنظيف وأصابعي متورمة من كثر (الحتّ).. حتى إني بطبع عالكيبورد بإيدي اليسار..

    أما بالنسبة لنهاية العالم فأنا حاسة إنها قريبة أكثر مما نتصور!

    ردحذف
  28. نيسان,

    تذكري قوله تعالى " ويمكرون ويمكر الله ، والله خير الماكرين"

    انا معك انو احنا كشعوب لسه مش ناضجين سياسياً وفكرياً بس بالمقابل تشبعت الشعوب ظلم وفقر واضطهاد بالاضافة انو الرسول لما بلش دعوته ما كانت الشعوب وبين قوسين "الجاهلية" ناضجة فكرياً وسياسياً.... بل على العكس داحس والغبراء استمرت عشرت السنين في زمنهم، يعني هلا حالنا احسن من حالهم.
    الرسول بلش دعوته واستجابت الو البشرية لانو ببساطة كانت دعوته دعوة الحق واستمر الدين لايامنا، اللي راح يكون الفيصل بهي الثورات هاد السؤال : لماذا قمنا بهذه الثورة
    لو كان الجواب لله ، اذا نستنى لانو وما النصر الا من عند الله

    بس لو كان الجواب زي جواب القذافي: انا القائد المناضل الثائر من الصحرا لالصحرا..... اذا يا شعوبنا عينو خير ولو ضلينا نايمين احسن النا، لانو الثورة التي لا تقوم على العدل نهايتها معروفة حتى لو انتصرت في بديتها والامثلة كتيرة ابتداءً من الاتحاد السوفيتي وانتهاءُ بالفذافي

    بالنسبة لنهاية العالم ، بنصحكم بالاستماع الى سلسلة هرمجدون وبشرحها الشيخ محمد حسان بطريقة جميله جدا،

    وربنا اختار سنة 2011 لحكمة هو اعلم بها، بس انا دايما بخطر عبالي سؤال 2011 سنة فردية وان الله فرد واحد، وليلة القدر بالايام الفردية...


    حنين

    ردحذف
  29. إسرائيل تلعب لمصلحتها وهي ان يستلم السكون في سوريا لظل تدعم النظام ...وهذا ليس لسواد عيونه يعني..ولكن لأنها تحتاج لظالم يساندها...بدون ما يدري...!!

    إيران لو تلاحظي أنها لم تقول أو تتحدث مثلما حدثت مع مصر من قبل ..ولم يظهر أي واحد من إيران للتعليق علي الأحداث حتي ...طبيعي النظام الشيعي منسجم مع بعضه...

    المشكلة أن كل واحد يسعي لمصلحته ...

    تركيا نفس الشيء نظامها علماني...مصلحتك أولا

    مثلما قال عمو يوسف ...بأن السياسة تعتمد ع المصالح...
    وليس مباديء وأشياء شعارات مفروغ منها.......

    يعني تركيا......مع مصلحتها...

    إسرائيل مع مصلحتها حتي لو كانت إيرران...

    كل واحد بيدور ع مصلحته واستمراره وبقائه في المنطقة....

    ردحذف
  30. أزا ستي الله يرحمها بتفهم بعلم الذرات والإلكترونات والناسا

    أنا بفهم بالسياسه

    صباح الخير يا جميييييييييييييل

    ردحذف
  31. امل
    يسعد مساكِ
    التشاؤم اللي عندك مش طبيعي...كنت افكر حالي بهذا التحليل اكثر المتشائمين في الوطن العربي ...طلعتي انتي اكثر...يا رب يا امووول الشارع العربي يخيب املي واملك ههههههههههه ويفاجئنا بشي كويس
    الله يعينك على البيت والصيف والعجقه ....ان شاء الله بنشوفك على خير عن قريب في عمان.لا تطولي علينا.

    ردحذف
  32. كيكي
    ظلمتك يا مسكينه....الله يعطيكِ العافيه يا رب ويكون في عونك....مريت بهيك ثوره بلاطيه طراشيه قبل شهرين تقريباً ولا زلت اعاني من اثارها الى الآن....الله يقويكِ يا رب.

    ردحذف
  33. حنين
    اهلا بك مره تانيه...منوره

    انا معك ولا زلت اشجع الشعب العربي على التحرك ورفض الواقع المفروض عليه والنضج السياسي سيتحقق مع تطور الازمات واشتداد الثورات ومهما كان فالحركه والتعبير عن الرأي والمطالبه بالحقوق افضل من السكوت والخنوع والرضا بالظلم بحجة اننا غير ناضجين كفايه...واكيد مطالب الثورات العربيه هي عادله وهم لا يطالبون الا بالعدل والحريه
    لكن تحليلاتي هي لمحاولة قراءة المستقبل القريب وخفاياه.

    الله يكون معنا دائماً ويجعل كيد الظالمين في نحرهم ان شاء الله.

    ردحذف
  34. ياسمين
    الله يسعدك يا رب ويسعد عمو يوسف ويسعد كل الاصدقاء

    هي المصالح يا سكر ...نعم كل واحد بيدوّر على مصلحته والا ايش اللي خلاهم يوجعوا راسهم بقصصنا ومشاكلنا...الا مصلحتهم ومصلحة اسرائيل!!!

    ردحذف
  35. موووودام ام عمر في حارتنا....يا مرحبا يا هلا يا الف نهار ابيض.....زغروته كبيره لعودة ام عمر بالسلامه الى اراضي التدوين ....
    وحشتيني بالمصري
    توحشتك بالتونسي
    اي ميس يووووو بالعنجليزي
    اشتقنالك يا بطه....بالنيساني

    بس اشوفك الا ادديكي دده دده على ايديكٍ التنتين و مش بالمسطره ....بالعصايا وحياتك ,,,استني عليي!!!

    ردحذف
  36. له له,, بعد كل هالترحيبات,, أكلت كتله
    تسوءءءءءءءءءءء,, تسوووووووء


    بكرهك باللغه العدوليه


    ماتوحشي غالي عسوله,, وأي ميسد يو تووووووه كماناه
    شدي حيلك بلكي شفناكي هالفتره الجاي
    الشباب عندك إمعطله,, ملكيش حجه يا بطه؟؟

    ردحذف
  37. معلش استحملي ...ضرب الحبيب متل اكل الزبيب:))
    وعشان تبوسي التوبه تلات مرات وما تعيديها

    الشباب معطله...عشان هيك ما بنشاف وحياتك:)
    لكن بنزبطها ولا يهمك....

    ردحذف