الثلاثاء، مارس 08، 2011

مش يومي



لن اقول اليوم يومي
 فأيامي كلها سواء


لن أقول إنّي و إنّي و إنّي
فأنا و أنت في نفس البلاء

 أنا منك ... و أنتَ مني
فانزع عنك ثوب الاستعلاء

 لو جعلتَ  قلبك لي مهداً
لصنعتُ من روحي لك غطاء

و لو ضمنتُ منك عهداً
لما وجدت مني الا الوفاء

أنا عونك في الشدائد
على أن لا تنساني في الرخاء
و لن يضيرني أن أكون لك أرضاً
عندما تصبح لي أنت سماء

 لن أقول اليوم يومي
 فكلُ أيامي سواء
 ...لا اريدُ يوماً لستَ فيه
ف أيّامي بدونك ... محض هُراء

اهداء من حواء الى آدم فيما يسمى بيوم المرأه العالمي:

يعتبر اليوم الثامن من اذار  رمز لنضال المرأة تخرج فيه النساء عبر العالم في مظاهرات للمطالبة بحقوقهن وتذكير الضمير العالمي بالحيف الذي ما زالت تعاني منه ملايين النساء عبر العالم. كما أن الأمم المتحدة أصدرت قرارا دوليا في سنة 1993 ينص على اعتبار حقوق المرأة جزء لا يتجزأ من منظومة حقوق الإنسان وهو ما اعتبرته الكثير من المدافعات عن حقوق النساء حول العالم تنقيصا من قيمة المرأة عبر تصنيفها خارج إطار الإنسانية.

هناك 35 تعليقًا:

  1. جميل جدا جدا
    تفسير واضح وبسيط لطبيعه العلاقه اللي لازم تكون بين حواء وادم لتعمر الحياه بالحب و التفاهم و ليعينو بعض على مواجهتها بحلوها و مرها

    بالنسبة ليوم المرأه العالمي انا ما بعارض وجوده لكن بعارض مفهومه

    موضوع المساواه و المطالبه بالحقوق انا مش كتير معه, انا مقتنعه ان كل مخلوق (ادم, حواء) خلق لهدف و عليه واجبات و اله حقوق , الطبيعه الجسميه و النفسيه لكل شخص بتتناسب مع هالحقوق والواجبات, ولكن اللي ممكن اطالب فيه هو توعيه و تنظيف عقول بعض البشر اللي حوالينا بهالامور, اعادة التوعيه وشرح مفهوم الرجوله لبعض الذكور و الاناث, لان في حواء مقتنعه ان دورها هو الاستسلام التام و الخنوع و التقديم بدون اي اخذ

    مسائك سعيد

    ردحذف
  2. نيسان
    انتي دائماً سباقه بكل اللي بتكتبيه. قصيده رائعه. أنا برأيي ان المرأه هي اللي بتفرط بحقوقها. الرجل مخلوق مثله مثل المرأه و متل اي كائن لما بشوف شي ما إله صاحب بياخده. المثل بيقول: المال السائب .....اذا الرأه تركت حقوقها راح تلاقي ١٠٠ رجل يأخذها و بالتالي هي لا تستحق ما تخلت عنه بإرادتها.
    BTW I am borrowing this poem ;) 

    ردحذف
  3. كلمات رائعة
    اكثر ما اعجبني

    أنا منك ... و أنتَ مني
    فانزع عنك ثوب الاستعلاء

    لو جعلتَ قلبك لي مهداً
    لصنعتُ من روحي لك غطاء

    و لو ضمنتُ منك عهداً
    لما وجدت مني الا الوفاء

    أنا عونك في الشدائد
    على أن لا تنساني في الرخاء

    محبتي :)

    ردحذف
  4. انو بالضبط ليه نححتفل بالمرأة هي كاينة من الفضاء؟و كيف بنحتفل فيها؟بنروح نزرح امرأة و نحافظ عليها؟تحشيش الموضوع صراحة

    ردحذف
  5. ويسبر
    يسعد صباحك
    معك انا...ليست المساواه هي المطلب وانما المعامله بالمثل في بعض القضايا مثل قضيةالجنسيه ...المطلب الرئيسي هو حقوق مفقوده وبمقابلها توازن ما بين الحقوق والواجبات

    نيللي
    صباحو فل
    صحيح كلامك مع الموافقه الكامله مني:)
    ...وعلى حسابك القصيده ...انشريها وين ما بدك

    هنا
    :)

    ليونس
    سعيده انها اعجبتك ...منوره

    ردحذف
  6. أنا عم بستنى حدا "منا" يكتب شي! بس .....

    ماشي.. أنا سأشعبر

    و سأكون لطيفا ً + صادقا ً:

    "انتنّ كل شيء في هذه الحياة، تلدن نصف المجتمع و تربين النصف الآخر..."

    و الله حياتنا بدونكنّ .. لا شيء

    ----

    شبه-ندمان على الحكي :-]

    ردحذف
  7. هيثم

    لا تستنى ...دان من طين ودان من عجين!
    المهم الستات انبسطوا على الحكي وخلص

    شكرا على اللطف والصدق ...انا اختصرت عباراتك وقلت لن أقول أني و أني وأني

    ليش ندمت؟ كأنك استكثرت علينا هالكلمتين:)))

    ردحذف
  8. جميييييييييييييل
    خاصة قولها لن يضيرني ان اكون لك ارضا عندما تصبح لي انت سماء
    يالله
    دائما يصدمني احتواء حواء
    تحياتي

    ردحذف
  9. صباح الخير

    والله ما عرفتك.........!!!!

    مين ؟؟؟ نيسان والربيع على الابواب

    و لن يضيرني أن أكون لك أرضاً
    عندما تصبح لي أنت سماء

    شو الضمان....في اي ضمانات ؟؟؟
    والا سحب على المكشوف
    كالعادة حواء تطلب مُقدماً

    ههههههه

    بمزح

    الله يرضى عليك ويسعدك

    ردحذف
  10. اجمل هدية لادم هذة الكلمات الجميلة الرقيقة
    رائعة يا نيسانة الجميلة
    تحياتى لنيسانة التدوين

    ردحذف
  11. يعني يوم المرأة العالمي والناس بتتغنى بحقوقنا وبس يجد الجد فش أشطر منهم بالدعس على هالحقوق..
    ولو عملو كل السنة يوم مرأة ما راح يتغير إشي طول ما منظومة العقول الرجعية المتخلفة هي هي...
    كلام صادق ومعبر ولكن أعترض على آخر جملتين:
    لا اريدُ يوماً لستَ فيه
    ف أيّامي بدونك ... محض هُراء

    إلي زمان عايشة على وجه الأرض بدونه وبدون ما أحلم فيه وبحبه وأيامي عسل وإلها معنى وإنجازات ولساتني على قيد الحياة ما ممتش زي ما بيقولوا (حواء لا تعيش بدون حب وحلم...).. خايفة بس ييجي تصير أيامي عن جد محض هراء!

    ردحذف
  12. هنا أجد الابداع

    أرى في كلماتك عطاء متبادل
    بين ادم وحواء
    لتكتمل سمفونية الحياة
    وتملأها السعادة والحب والوفاء

    أكتر شي أذهلني كلمات الشيشاني
    اعترافات خطيرة
    جد يا هيتم شي بيفرح
    تحيتي

    ردحذف
  13. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  14. حتى حضرتكن مضطهدات من قبل الأمم المتحدة
    الله يحفظ نساء المسلمين (اللهم آمين)
    قامت اختي وامي بمظاهرة ضدي لكسر ما اسموه التعسف وكبت حرية التعبير و رددوا هتافات كمتظاهري ميدان التحرير تطالب بإسقاط العبد لله ونظامه هههـ
    واجهت الحشود بغاز الضحك فانفجر الجميع يضحكون.
    لكن للأمانه نحن مجحفون في حق المرأة ليس بالمعنى الغربي أو المتحرر للتجني ولكن بالمعنى الجاهلي للعادات والتقاليد التي نحملها أكر مما تحتمل وكل ذلك لبعدنا عن النهج القويم لسيد المرسلين صلى الله عليه وسلم في معملته لأمهات المسلمين وللجارية الصغيرة ولسؤاله عن المرأة التي كانت تقم المسجد وغيرها من مواقف ترفع المرأة و دورها في الحياة

    كل عام وانتن الى الله أقرب


    لك مني باقة ملؤها الدعاء لليبيا
    اللهم أنصر احبتنا في ليبيا(اللهم آمين)

    ردحذف
  15. يوسف
    ما في ضمانات...فيه مغامره شيقه عليه ان يعيشها ليصدق....هي ارض ثابته ومرعى خصيب وهي تقوم بهذا الدور بارادتها طائعه ومحبه له بالرغم من أنه يكتم انفاسها احياناً...فما بالك لو كان فضاءا رحباً لروحها,,,
    لن تطير وتهرب بعيداً...بالعكس ...ستثبت في مكانها اكثر.

    ردحذف
  16. هبه فاروق
    فكرك عجبته الهديه؟؟؟
    اشواقي لكِ

    ردحذف
  17. انسه كيكي
    ان شاء الله ربنا يرزقك ب آدم يستاهل انسانه استثنائيه مميزه مثلك يا بطه ...يقدرك ويعرف قيمتك...ووقتها ح تكتشفي انه ايامك بدونه كانت هراء

    ردحذف
  18. زينه زيدان
    تسلمي يا بطه...الابداع عندك انتي...عندي مجرد خربشات...طفره ....ساعة صفا ....صعب تتكرر:)))

    عطاء متبادل...نعم نعم نعم...هذا هو السر

    ردحذف
  19. غريب

    الله يسعدك يا رب
    خد بالك من الوالده والاخت حفظهما الله واتبع منهج الحبيب محمد عليه افضل الصلاة والسلام فهن الحبيبات الحنونات واسأل الله ان يرزقك الزوجه الصالحه

    أثنّي على دعائك و اقول آمين
    ربنا ينصر احبتنا في ليبيا

    ردحذف
  20. كل التحيّة لحوّاء

    وخير كلام يقال : إنما النساء شقائق الرجال، ما أكرمهن إلا كريم، وما أهانهن إلا لئيم


    صدق رسول الله

    ردحذف
  21. اه ومش يومي أنا كمان !
    مش راح يجي يوم بالسنة ليرجع الحقوق تبعنا , مع اني كمان بعتقد أنو في كثير من الأحيان حواء بتساهم في ضياع حقوقها ,
    يومنا لما بيوقف هالإجحاف , والظلم , والتمييز العنصري ضدنا بالشغل والرواتب , والقتل اللي بيصير بحجة الدفاع عن " الشرف" , ومنع شابات من التعليم ,
    مش محتاجين صرعات جديدة وأيام جديدة , كلو حكي أو ع قولتك " هراء " !
    ع فكرة أنا مع كيكي بعترض ع آخر بيتين !
    وبليز ماتدعيلي نفس الدعاء اللي دعيتيه إلها D:
    أنا مع انو حواء نصف وأدم نصف وإجتماعهما يؤدي إلى إإكتمالهما!
    بس هي هيّ أيامنا وعايشينها و كل شي تمام , يعني كل اللي عشتو بدون "رجل" هراء؟!! يا ضيعان شبابي بس D:
    ::
    كل الـــوديا حنونة (:

    ردحذف
  22. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  23. صباح الخير نيسانة
    رغم أنني كنت متفقة مع نفسي أن لا أكتب ولا أعلق على موضوعات المرأة و حواء عموماً .. لكن معك نيسانتي خرجت عن القاعدة ..

    المرأة والرجل كلاهما نظرياً وعلى الورق يسجل تصالحاً مع نفسه اولاً وكلاً مع الآخر ثانياً .. لكن يا غالية على أرض التطبيق كل منهما يطالب بحقوقه ويغضُ النظر عن تلك الواجبات أو يختار ما شاء منها ليؤديه - ما يناسب أهواءه ويناسب مزاجه ونفسيته ..و .. و .. وهنا تكمن المشكلة ..

    المرأة لا تريد يوماً ترفع فيه كسرة خبز وورد وتطالب فيه بالحقوق .. تريد أياماً بحجم وجودها وعطائها وأثرها في المجتمع ... يعني باختصار ( تريد كل الأيام لها احتراماً وتقديراً وحباً )

    أقول .. أنكِ بكل عفوية تالقتِ و أبدعتِ فيما كتبتِ
    دام قلمك مبدعاً محباً متألقاً
    وصباحك فل

    ردحذف
  24. I liked it bcoz it's full of true feelings..

    ردحذف
  25. لوتار

    اللهم صلي غلى سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

    شكرا للتذكير

    ردحذف
  26. بوليت
    بليز ما بليز...ما بعرف انا
    لكِ مثل حصة الانسة كيكي !!!نعم غصب:)))

    ردحذف
  27. نور

    يسعدك...تماما...حب واحترام وتقدير طوووول العام وليس يوما في السنه وفعلا وليس قولا فقط

    ربنا يسعدك طوووول السنه يا رب

    ردحذف
  28. طارق
    شكرا
    سعيده انها اعجبتك

    ردحذف
  29. صباح الورد نيسان

    مااروعها من كلمات انثوية بنعومة

    راق لي صباحي بين سطورك

    دمتِ بسعادة

    تحياتي

    ردحذف