الاثنين، مارس 07، 2011

زمان -بقلم نادر أحمد


 صباح الخير,
  ...أحببتُ ان استرجع معكم بعضاً من كتابات نادر التي قام بشطبها في لحظة طائشه
,,,نختلف انا ونادر في نظرتنا للكثير من الامور لكن أختلافنا لا يفسد للود قضيه ولا يمنعني من أن أكون من اكثر المعجبين بموهبته في الكتابه والتعبير عن واقعنا  وحياتنا اليوميه بأسلوب ساخر يضحكني ويبكيني في ذات اللحظه,,,
       
أتمنى لكم قراءه ممتعه....
                                                           
زمان ... كانت الدماء التي تسري في عروقي، عربية عربية، كنت متعلقا بأي شيء عربي، أغاني، مسلسلات، أفلام، كنت أعتز بسمرة بشرتي، وسواد شعري، باختصار... كنت "مغفل" صغير، أكثر شيء كان يستفزني، هو ذلك التصنيف الغربي الذي يضعنا في المرتبة الثالثة من بين الأمم عندما كانوا يصنفوننا كعالم ثالث، بحثت عن العالم الثاني فلم أجده، ولكني علمت فيما بعد أنه لا وجود إلا لعالمين، أول وثالث، ولكن الفجوة الحضارية الواسعة بيننا وبينهم أضطرتهم لتصنيفنا عالم ثالث.

مر الزمان ... وبدى لي من العرب ما لم أكن أحتسب، ورأيت منهم من "التياسة" ما لا عين رأت ولا أذن سمعت،

يوما بعد يوم، شهر بعد شهر، وجدت الدماء التي في عروقي وقد بدأت تفسد، وأصبحت ميالة إلى الرياح القادمة من الغرب، ثم وجدتني أرتد عن عروبتي شيئا فشيئا حتى أصبحت أبحث في شجرة العائلة عن جد عاشر أو سابع عشر ذو أصول غير عربية علني إن وجدته، أنسب نفسي إليه،
ولكن ... آآآآآه، آآآآآآه، لا مفر فأنا عربي، عربي، ويتوجب علي التعايش مع هذا المرض العضال ماحييت.

ياللخسارة، فقد ازدادت الأمور سوءا، لأن تلك الفجوة تعدت كونها حضارية وامتدت حتى طالت أمورا أخرى، واليكم ما حصل:

ليلة الأمس كنت ساهرا برفقة كتاب، ومن عادتي أن أترك التلفاز مفتوحا من أمامي، فأنا أحب "الونس"، وبينما أنا غارقا في القراء، لفتت انتباهي "باربي" شقراء تتراقص بكل ما أتاها الله من خفة وحيوية، نحيت بالكتاب جانبا، ثم بدأت أحدق بشاشة التلفاز التي ملئت بالحياة لمدة خمس دقائق أو ما يزيد، من داخل الشاشة كانت تلك الـ"باربي" ترقص وتثب عاليا، وتنتقل من يد هذا إلى يد ذاك، حتى أنها في أحدى اللقطات قامت بفسخ قدميها بمقدار مئة وثمانين درجة كاملة!!، اقتربت من الشاشة أكثر، تفرست في تلك الملامح التي بدت وكأني أعرفها...
معقول ... مستحيل، هي...نعم هي، مطربتي المفضلة أيام طفولتي، أنها "مادونا"، تلك التي كانت شابة يافعة يوم كنت أنا طفلا سيال "البربور"!!

هي الآن وقد جاوزت الخمسين تنعم بلياقة تؤهلها للفسخ بمقدار مئة وثمانين درجة كاملة، وأنا الذي أصغرها بما يقارب العشرين عاما، لياقتي لا تؤهلني للقفز من فوق حفرة نسيت أمانة عمان القيام بردمها!!

( لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم)

عدت بالذاكرة إلى الوراء قليلا، يوم أن كنت أعمل في إحدى معارض المجوهرات، يومها كانت النساء تفد إلي لبيع مصوغاتهم، وكما تعلمون جميعا، فأن تعليمات البيع تقتضي أبراز هوية شخصية وفاتورة شراء، وآآآه كم أصبت بالحرج مرات ومرات، فالتي كنت أناديها بـ"خالتو" أتضح لي بعد معاينة هويتها الشخصية أنها تصغرني بأربعة سنوات، والتي كنت أناديها بـ"حجة" كانت من مواليد 1975 أي أنها تكبرني بعام واحد فقط!!

كنت أشفق عليهن، فهؤلاء النساء كن قبل سنوات قليلة فراشات يتطايرن بمرايلهن المدرسية الملونة، أما ألآن فأصبحوا كالفقمات السوداء التي تتمايل يمنة ويسرة على شاطيء البحر!!، فأي هموم تلك التي فعلت بهن ذلك!!

آآآآآآه.... وكم قلت الآآآآآآآه في هذا الإدراج، أي مسكين أنت أيها العربي، أنت ملطة الزمان، ومصخرته وخقل تجاربه،
وها نحن بني العرب ندخل فجوة أخرى " فجوة عمرية" فابن الخمسين في السويد يساوي ابن عشرين عربي، وابنة الخمسين تساوي بنت خمسة عشر عربية، لذلك سأقولها وأسفا على صراحتي المرة:
يا شباب وصبايا العرب، اهتموا لأمر آخرتكم، فأن لم تفعلوا، ستخسروا الدارين الدنيا والآخرة، فالدنيا خسرتموها وقضي الأمر، (الله يقويكم)                                                        

                                                 نادر أحمد
                                                    مدونة نكشة الاربعاء
                              http://osbo3yatjaber.blogspot.com/

هناك 20 تعليقًا:

  1. مش معقول .... أنا على صفحات نيسانة !!!
    بس والله يا نيسان اللي احلى من كتابة نادر احمد لفتتك الحلوة والإشادة في كتاباتو مع انو ما بستاهل

    انا يا نيسان راح احكيها للمرة الالف، انا ما بحب الكتابة كتير وقبل 2009 ما كتبت حرف في عمري
    بس لما عرفتك انتي والمدونين حبيت (الحياة) مش بس (الكتابة)
    عشان هيك رجعت اكتب عشان اتواصل معكم بس ... بس
    لأنكم فعلا رائعييييين
    مش عارف كيف اشكرك نيسان ولا عارف اعبر
    u made my day wallah

    ردحذف
  2. أي هو في حكي بعد هالحكي :)

    تسلمولنا إنتو الاثنين

    ردحذف
  3. نادر باشا، أنا من الناس إللي زعلوا كثير ع شطبك لكل الإدراجات القديمة، و الحق يقال وجدتها (كما أجد الآن كتاباتك الجديدة) أكثر من رائعة، و لا أقول ذلك طمعاً لمنصب أو جاه أو حفنة ليرات أو حتى صحن كعك، و إنما عن قناعة بأن ما تكتبه نابع عن وجع لا تحسه لوحدك و لكن نحسه جميعا، و تخلطه ببعض الدعابة مما يجعله "رائعاً" بكل ما تحمل الكلمة من معنى.

    عندي رجاء أن تعيد الإدراجات القديمة إن أمكن ذلك، و إلا فأنا أحترم رغبتك.

    ردحذف
  4. نيسان هانم، شكراً جزيلاً على إعادة النشر، أرجو أن لا تكوني قد "زعلت" لأنني خاطبت نادر أولا، و لكن كان ذلك لأنه هو صاحب الإدراج الأصلي.

    سلمت يداكِ.

    ردحذف
  5. حقيقة انا لاول مرة أقرأ لنادر أحمد

    وحقاً هو قلم رائع يكتب بأسلوب قريب وواقعي

    أضف أخي نادر للشكل العربي أيضا الفكر العربي

    أشكرك نيسان على اتاحة الفرصة لنا للمشاركة

    والاطلاع على أفكار واسلوب راقي

    نادر أحمد سأكون حيث انت

    ردحذف
  6. مساء الخير نيسان لكِ ولـ نادر ولجميع المارين هنا

    سلمت يداكِ نيسانة ,,,
    وكل الشكر نادر ... موضوعك رائع جديرٌ أن يحظى بقراءته الكثيرون ..

    ردحذف
  7. سلمت ايدك يا نيسانة ونشكرك لانك عرفتينا بكاتب ساخر مثل نادر
    تحياتى يا قمر

    ردحذف
  8. اكيد نيسانه رائعه ...ودافئه ولها عبير ينتشر مع إطلالتها ...بحبك والله (رب اخ لم تلده امك )وهيه هيك
    ونادر هوه نادر كمان لكلِ منا نصيب من أسمه.....
    أكيد الموضوع رائع بس هلا مو جاي على بالي اكتب شي
    بس (سمايلي خبيث وبيفكر )لتكون هاي خطه بينكم عشان دعايه واعلان
    على كل حال لحظه شوي
    قرأت الموضوع وطلع عنا نحن الستات أكتر
    كلامك صحيح
    وكأن الست بعد ال45 تدير على حالها كاز وتسمي نفسها الام عزيزي وتلحق
    او تفرد سجادتها وتمسك مسبحتها وتقعد سبحان الله والحمدلله والله اكبر ومن أذكار الصباح تستنا أذكار المساء ...هوه لازم طبعا هاد يكون
    بس لازم يكون في بينهم برنامج يسلي الست
    على كل حال طلع الموضوع رائع وبيستحق وأنا بعرف انو نهيسانه والله ما بتجيب الا كل قيم وثمين وزي الالصدفه الي ما بيطلع منها الا اللؤلؤ
    الله يسعدكم يا رب

    ردحذف
  9. مساء الخير اصدقائي

    شكرا لكم جميعكم وارجو ان يكون تعليقكم موجه لنادر مباشره ويا ريت تقنعوه بأعادة نشر ادراجاته القديمه
    او جزء منها
    نسيت ان اذكر في الادراج فوق ان هناك المزيد من موضوعات نادر المشطوبه ....موجوده تحت خاتة مفضلات 2
    في اعلى المدونه

    اتمنى لكم قراءة ممتعه

    نادر
    ...لا داعي للشكر ...بس انت ادعي لي اصير رئيسة تحرير وسأنشر مقالاتك صفحه اولى و بدون مراجعتها:)))

    ردحذف
  10. " طفلا سيال "البربور""
    هاهاهاهاهااااااااااااااااي عنجد حششت كتيير حلو الموضوع :) أول مره بقرأ إله شي :)

    ردحذف
  11. نيسانة و زهرة وياسمينه المدونين كلهم
    الله يسعدك يا قمر....

    كتابات نادر ما بختلف عليها اثنين بروعتها - حتى المجهول الغريب لولا انه معجب فيهم كان ما تابعهم اساسا...صح!!! - و انتي برضه "نادرة" وما في الك مثيل بذوقك الراقي


    نادر....الله يرضى عليك اعمل زي ما بتحكيلك نيسانة المدونات و اللي كلنا بنضم صوتنا لصوتها بالطلب

    ردحذف
  12. حبيتها كتيييير :) شكرا انك أعطيتينا فرصة نقرأ لنادر او بالنسبة الي نتعرف على كتاباتوا :)

    ردحذف
  13. أنا ، هيثم شبه-العظيم، أعلن و من هذا المنبر النسياني بأني لدي نسخ من إدراجات نادر النادر "النادرة" ، ورقي و إلكتروني - حوالي 70% تقريبا ً ... اللي بده بيقدر يتواصل معي و بنراعيكم بالسعر

    "مفكرين نيسان قليلة! أصلا ً كل هالشغلة عبارة عن بزنس و هيك"

    خخخخخخخخخخخخخخخخخ

    ردحذف
  14. سمايلي بيفكر ومستغرب ومدهوش كتير كتير
    مش انا قلت لكم في خيانه ؟؟؟؟
    وهي طلع هيثم كمان وتآمر معهم وبينت خيو خلص
    يا خساره نيسانه المدونين .......
    بس بلاش هيثم ما بتقدر انك تخرب هون
    ام عمر وينك الحقينا بسرعه
    بس برضه في مصالح
    رئيسة تحرير ؟؟؟؟؟وتدوين ؟؟؟؟؟
    بدي اشتغل يا جماعه انا كمان

    ردحذف
  15. إلى كل المدونين الحلوات والحلوين

    شكرا كتير كتير على كلامكم الحلو زيكم

    ازا انتو بتحبوني نقطة على قولة (ويسبر) انا بحبكم شلال
    وراح ارجع انزل ادراجاتي (نني نني) برضوا على قولة (ويسبر)

    وشكرا مرة اخرى لنيسانة المدونين صاحبة اللفتات الرائعة
    بحبكم كتير والله
    :)

    ردحذف
  16. نادر سيبنا من قصصك! بدنا توئد المشروع في مهده!

    خلص أنا و نيْسان فهمناك ... بدك حصة من الكعكة ... مع إنك "برّاني" :!!)

    ردحذف
  17. العزيز نادر
    اما عن كون العرب فشلوا وهزموا فنسيت ان تقول انهم الان فقط ..والغد لا يعلمه احد

    اما عن دماؤك اللتي تبدلت لكون العرب قد ورثوا فشلهم فهذا اشبه بنظرية دارون الاجتماعية ...وكان بعض الشعوب ارقى من بعض وهذا ثبت فشله تاريخيا بنور الاندلس الساطع على ظلمات اوروبا او بفتوحات ماليزيا وجنوب افريقيا

    التقدم لا يقاس ب180 درجة فتحة مادونا لرجليها
    التقدم يقاس بالاسهام الحضاري والثقافي وتحقيق القيم,بامكانك ان تقرا عن "الاستنارة المظلمة"او "ازمة المعنى والقيمة"
    "النسبية المطلقة"التسلع"التشيؤ"
    كل هذا نتاج "الحضارة"الغربية
    تخلفنا اللحظي والمؤقت ابدا لن يكون صفة لصيقة
    كما ان تقدمهم مادي اورثهم ظلمات المعنى والقيمة
    تحياتي

    ردحذف
  18. اورانجي
    اهلا فيكِ...اقرأي كمان ...كلو حلو

    ويسبر
    الله يسعدك انتي يا قمر...صحيح المجهول كان مقهور وغيران منه ...بس شكلو خاف منا:) نحنا قدها مش هيك؟؟؟

    هنا
    لا داعي للشكر...اقرأي واستمتعي

    هيثم
    اي نعم بيزنس!!! بس عامله لكم خصم 100% بس أقرأوا مشان الله

    خلود
    ان شاء الله ...لما نفتح الجريده بنعينك انتي محررة الصفحه الاجتماعيه!!!
    منييييح؟


    عماد الجندي
    اهلا بك
    مقياس الدرجات ما هو الا كنايه عن صحة الفرد و حيويته و نشاطه وهو ما فقدناه نتيجة الهموم التي جعلت اغلبنا محني الظهر فاقد الهمه يائس من حياته ونحن في سن العشرين

    الاسهام الحضاري والثقافي و تحقيق القيم...فقدت منا نحن العرب و نحن اهلها ولن نسترجعها الا بخروجنا من عقلية الفكر الواحد وتقبلنا لافكار الاخرين
    دمت بخير

    دمتم بخير اصدقائي

    ردحذف
  19. إه!
    و كماااااااااااااان إه

    أنا اللي بعمل خصم.. البزنس "حقي" أنا هذا

    :]

    ردحذف
  20. رائع نادر !
    ورائعة أنتِ نيسان !
    (:

    ردحذف