الخميس، سبتمبر 23، 2010

my sweet memories

 
 
صباح الخير
 
بما انه نادر كتب  شوية ذكريات رائعه بمناسبة دخول فصل الخريف ... فقد أعادني الى ربيع أيامي وذكرني باجمل أوقات مرت عليّ في حياتي
 
أجملها ما وجدته في دفتر ذكرياتي
أول صفحه فيه تاريخها 26\2\1981 وكان عمري وقتها 11 سنه و تسعة اشهر
 "احسبوها " كم بيطلع عمري هلا!!!
 
أكيد صديقاتي المدوّنات بيعرفوه "هو الدفتر اللي كانوا البنات يتبادلوه ايام المدرسه وكل وحده تكتب للتانيه عليه ذكرى للايام"
 
طبعاّ مرات كان بيروح الدفتر عند وحده وما بيرجع  لكن لحسن حظي دفتري رجع وما زال موجود  وقد مررته للعديد من الصديقات وافراد العائله وكل منهم ترك كلمات منها عبارات تقليديه منهامن نوع "الذكرى ناقوس يدق في عالم النسيان" أو "اتمنى لكِ مستقبلاً زاهراً وحياة سعيده" ومنهم من ترك كلمات من القلب ولا أروع...من أغلى وأعز الناس على قلبي"كانوا و لا زالوا"  وممن تركوا أجمل الاثر في حياتي منهم والدتي الله يطوّل  بعمرها ويعطيها الصحه ومنهم صديقات لا زالت علاقتي فيهم ممتازه للآن ولا زلنا على تواصل بين فتره واخرى وبعض الاقارب المقربين مني جداً
 
 ..
 
أغلى ما فيه ... كلمات كتبها غالي على قلبي ...
 
you don't know how much i will miss you ...
you will always be in my mind 
 
رحل عن البلد ثمّ رحل عن الدنيا كلها 
وهو لا يعرف اني اشتاق له ايضاً في كل لحظه والى الآن
رحل جسده وبقيت كلماته تزيّن دفتري...وتعطره... الله يرحمه ويجعل مثواه الجنه
 
من أجمل ما كُتِب فيه كلمات تقول:
"يا حلماً كبُر في عيوني يوماً بعد يوم ...و أصبح لكِ دفتر ذكريات
...أكتب كلماتي هذه للايام لانها تعرف أكثر من غيرها ... أنك أغلى على نفسي من كل السنين"
 
أثمن الكلمات ....نصائح
"كوني متفائله ...احبي الحياة لتحبك ...أعطيها لتعطيكِ "
"ابتسمي دائماً ...ثقي أن الكل يحبك طالما انتِ تحبي الكل"
"واذكري كل من تعرفين بالخير  ... يبقى الجميع يذكرونكِ بالخير"
 
نصائح رائعه ولو كنت سأوصي أولادي و أنصحهم ....لن أزيد على هذه الكلمات حرفاً
 
 
من أطرف ما فيه
ما كتبته صديقة الطفوله أريج ....كتبت  "تذكريني كلما غنّى "أميت بتشان"
أضحكوا زي ما بدكم  .... لكن بالثمانينات كانت الافلام الهنديه هي تسليتنا خصوصا خلال عطلة الصيف ...لانه يا حسره ...ما كان في ساتلايت ومحطات فضائيه وقتها ...حتى التلفزيون الاردني ما كان يبدأ برامجه قبل الساعه 5 مساءاً  ولا كان في أتاري ولا بلاي ستيشن و... ياللهول ....ولا في انترنت كمان
فالتسليه كانت منحصره في افلام الفيديو والمجلات والكتب
 
 
المفاجأه اني اكتشفت ان اولادي  اكتشفوه من مده طويله
 وخربشوا عليه كلمات بخطهم الطفولي ...مش خرابيش ... كلمات كلها حب ...ورجعوه محل ما كان  بدون ما يحكو لي ...
اكتشفت كلماتهم بالصدفه وكانت احلى مفاجأه
 
الطريف ايضاً ...ان الدفتر له تحديثات updates
فقد زارتني صديقه قديمه لها صفحه في دفتري من سنة 1982 واعطيتها الدفتر وسجلت عليه  كلمات جديده بتاريخ 13\5\2009  وللصدفه الصفحتين مقابل بعض
 
أما آخر صفحه ...
من أختي الصغيره اللي انا اختها الوحيده....و لسه هي ما كانت مولوده أصلاً بال81
فكتبت لي اشياء حلوه ...منها
i don't need any more sisters cause
أنتِ مكفيه وموفيه
1\2\2010
 
 
 
هلا تفقدته ولقيت فيه صفحتين فقط فاضيات....الله اعلم ضلوا لمين؟؟؟

هناك 28 تعليقًا:

  1. يااا يانيسان رجعتيلي ذكريات حلوة.
    و ماشاءاالله عليك حلو انك احتفظتي في الدفتر للان و الاجمل و بجد خلاني ابكي من جوا لما قرأت ايش عمل اولادك, يسعدهم يارب , فكرتهم حلو و ظريفة و في القلب. الله يخليهم لك و يخليك لهم يارب :)

    خليني انا اكتب لك شيء هنا و كاني باكتبه في الدفتر, و ياليت يكتب الجميع شيء حلو هنا, لانك و الله غالية علينا كلنا.

    "نيسان ماعرف كيف اتعرفت عليكي في عالم التدوين و لا كيف انتي عرفتيني بس والله سعيدة و مو مجامله ابدا, سعيدة بكل زيارة و بكل تعليق. لو تعرفي يانيسان قد ايش تعليقاتك بتسعدني , مو لانها تعني زيادة بالتعليقات, لكن لان كل تعليق بيوصل على طول على قلبي. تعليقين بالذات ماانساهم: تعليقك على موضوع رمضان و انا و تعليقك على موضوع اخواني و انا. كان ممكن تكتبي اي كلام و السلام, لكن الكلام اللي كتبتيه ماتتخيلي قد ايش شجعني و ثبتني و حسسني ان الدنيا بخير و جميلة. انه في انسان يحس فيكي بدا الشكل , و الله مو دائما بيصير. الله يسعدك يانيسان زي ماسعدتيني يارب و خليتيني اصير اقوى :) و يارب يخلي لك اولادك و اهلك و يسعدك ويوفقك دنيا و آخرة و بس :) "

    ردحذف
  2. الله يخليلك الوالدة و أولادك و كل إللي بتحبيهم و ما يحرمكم من بعض.

    أكيد لولا إنك إنسانة عظيمة (كنت بدي أستخدم "كبيرة"، خفت تتفسر غلط) لما كانت الناس بتكتبلك مثل هيك حكي.

    مش عارف كإنه اليوم يوم الذكريات و العواطف العالمي، و الله يا نادر إلك تأثير كبير.

    ردحذف
  3. حبيبتي وفاء

    مش مهم كيف عرفتك و عرفتيني ...المهم اننا التقينا قلباً وروحاً ...يشهد الله اني معجبه جداً بجرأتك وصراحتك فيما تكتبيه عن مشاكلك وانا متاكده انك لا تكتبي فقط من باب الفضفضه والبوح وانما بنيّة ان يصل كلامك الى من يعاني من نفس المشاكل وان يستفيدوا من تجربتك...
    انتِ انسانه رائعه بكل معنى الكلمه وتظهر انسانيتك بجدّ في كل تدويناتك المتعلقه بمشاكل البشر في هذه الدنيا ....اثرت في كثير تدوينتك عن الفقر في العالم والتدوينه الاخيره عن فيضانات الباكستان و "سامحيني" لما أهرب منهم بدون تعليق "أهرب" للالم الذي يصيبني من مشاهدة الصور أو أهرب لاحساسي بالعجز تجاه ما أراه ولا استطيع أن اعمل أو اساعد باي شيء...لكن في قلبي أدعو لكِ ولهم وأقول الله يبارك فيكِ على اهتمامك بكل مشاكل الانسانيه
    شكراً لانك كتبتي لي هنا ...هنا ايضاً دفتر ذكريات لكن من النوع الالكتروني ...(تطورنا يا عمي)
    اتمنى أن أراكِ بخير دائما

    ردحذف
  4. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  5. صباح الخير صالح أفندي

    الله يسعدك ويحفظ أحبتك بخير

    اكيد هو موضوع نادر اللي خلاّني أرجع للدفتر وذكرياته ومن كتر الذكريات طار النوم من عيني كمان
    شكراً لثنائك لكن
    الكلمتين كبار ...و كتار عليّ ... لا انا كبيره ولا عظيمه ...لكن الحمدلله شغلت عقلي شوي وطبقت النصائح ...أحب الجميع و أعطي بقدر استطاعتي
    و الحمدلله متفائله في جميع الاحوال ...وكل ما الاقيه بالنهايه هو رضى من الله ومن الوالدين

    ردحذف
  6. صباح الخير نيسانه
    بعدك صغنونه,, ماطبقتي ال 14 سنه
    هيك طلعت المعادله معي

    الله يخليك أولادك وعائلتك وتشوفيلهم دفاتر مذكرات كمان ,,

    انا كمان عندي دفتر شبيه بدفترك,, بس مرت فتره كنت متطاوشته مع شلتي ف اخدوه وكتبو عليه قصائد ذم و معاتبه من نوع ( خمسه صفحات ) للشخص الواحد ف صفى مش دفتر مذكرات
    لوووووووووول

    سمعتك بتحكي " أحب الجميع " يعني أفهم من هيك بتحبيني )^_^(

    ردحذف
  7. يسعد صباحك ام عمر

    ميرسي للدعم المعنوي ...وصدقيني موضوع العمر مش عامل لي أزمه نفسيه ولا حتى أزمة منتصف العمر
    *_* (مع شوية دموع )
    الحمدلله داخلياً لا زلت أشعر نفسي بالعمر اللي طلع معك بالمعادله
    يبدو يا أم عمر انك كاينه مشكلجيه يعني شو الخلاف اللي بيخليهم يكتبولك خمس صفحات ذم ومعاتبه ؟؟؟ ...وعشان هيك ...انا مش بحبك ...انا بموت فيكِ ....صباحك فل

    ردحذف
  8. صباح الخير نيسانة المدونين

    الذكريات الجميلة كالجنة التي لا يستطيع أحد إخراجنا منها مهما كان الحاضر جحيما .

    و يقال أيضا أن : (( ذكريات كل إنسان هي أدبه الخاص )) .

    أتمنى أن ترتسم في كراسة أوراق ذكرياتك دوما أجمل اللحظات :)

    كل الود

    ردحذف
  9. لوووووووووول على اميت بتشان
    وعلى الهامش
    تذكريني كلما هب النسيم وغنى عبد الحليم
    تذكريني كلما اكلتي ثوم وغنت ام كلثوم
    واكتب لك بالشقلوب لتدوم المحبة بالقلوب خخخخخخخ
    etc...:)

    ردحذف
  10. زكرتيني باللي مضى:)
    وانا كان عندي دفتر مميز بس للاسف لمااجيت عالاردن ضاع وما عدت لقيتو مره تانيه:(

    ابام الساعه 5 ومجلة التلتكست:) يرحم

    انبسطت بشوفتك كتير ع فكره المره الماضيه:) ولسا ما اكلت الكت كات مخبيتو لعوزه :)

    ردحذف
  11. ما اجمل ان يكون لنا ذكريات فى ماضى دافىء


    دمتى بحب

    ردحذف
  12. نيالك صراحة...ماشالله يعني،بدون حسد لول
    بس بحسّ إني دائماً الذكريات بتفلت مني و بتضيع و ما بعرف امسكها
    الناس الثابتين بحياتي ندرة،و عندي ذاكرة لا تصلح لرجل في التسعين
    أنا حزينة لأن كل دفاتري مزقتها بعد ان فقدت الاشخاص الذين كتبوا عليها،و حزينة لأنني أعلم أنني سأمزق دفاتري التي أحملها معي،الدفاتر تؤلمني لأنها تذكّرني كم انا انسانة باهتة و الناس يعبرون من خلالي و يمضون..و فقط
    ربما لهذا بدأت مدونتي..لكي لا أنسى،أو لأكتب على ورق لا يمكن تمزيقه
    أعتذر تحدثت عن نفسي و نسيت المدخلة تماماً،جد اني
    self centered hehe
    المهم
    كتير حلوة الفكرة،ماشالله ما اسكاهم ولادك لول
    و اذا كان لهذه المدونة أثر الدفتر نفسه فأودّ أن أقول:
    "أعلم أنني لا أعرفك تقريباً نهائياً،و لكن سُعدت بلقائك،و أتمنّى لكِ كل الخير"
    خبّي الصفحتين الباقيات منيحّ :)

    ردحذف
  13. مسا الفل يا قمر

    اجمل اشي بالحياة هي الذكريات و خصوصا لمّا ترسم ابتسامه عريضه على وجوهنا بس نتذكرها حتى ولو كانت من اشخاص فقدناهم, هالذكرى بتخليهم محفورين اكتر و اكتر بقلوبنا

    انا كتبت عن دفتر ذكرياتي من قبل, واللي عفكرة لونه اخضر ولا بنّاتي ولا اله دخل :)

    و انا زي ام عمر برضه صاحباتي كاتبين فيه موشحات عتب, و بعدها موشحات صداقه و محبّه, ايام ما كان عقلنا صغير بس كلهم برسمو على وجهي نفس الضحكه :)

    ان شاء الله تكون ايامك اللي راحت و الحاليه واللي جاي مليانه فرح و ذكريات سعيده و بتجنن زيك بالزبط :)

    ردحذف
  14. نيسانه,, إنتي لا تشكي,, إنتي خلي عندك يقين إني كنت مشكلجيه ,, والمصيبه إني كنت الاولى ع الصف
    بس داييييمن,, المعلمات كانن يخسفني بعلمات المشاركه,, عشان المشاغبه تاعتي

    ويسبر,,, موشحات,, اندلسيه خليها

    ردحذف
  15. الله على الذكريات وأيام الطفوله
    بس احلى شي اولادك كتبوا لك بالخفاء عن جد قمة في اللطافة منهم الله يحفظهم لك
    مدام انه باقي صفحتين خلي زوجك يكتب لك في وحده منهم اذا ماكتب لك :) حلو هذا الشيء بس انتِ لمحي له باقي ورقتين ماتدرين مين بيكتب لك هههههههههه يمكن يحس شوي ههههههههههههه

    الله يحفظ لك أحبابك يارب :)

    ردحذف
  16. السلام عليكم...

    الله على الذكريات ... احب الذكريات وسوالفها
    الله يسعدك يا نيسان استمتعت بكل كلمة كتبتيها

    والعمر كله ان شاء الله والله يخليك...
    وضحكت على حركة اولادك الله يخليهم لك يذكروني بنفسي
    لما كنت اخربط كلمات على اغلفة اشرطة الوالد والمجلات :D

    والذكريات حتى لو كانت بسيطه لها مكانة في القلب بشكل كبير ...

    يعطيك العافيه :)

    ردحذف
  17. ياااااه ما أحلى الذكريات!
    أنا عندي دفترين واحد كان للطفولة يعني لمرحلة الإبتدائي والتاني كان بمرحلة لإعدادي. أول ما بشوفهم ببتسم هيك تلقائيا ولما أفتحهم وأقرأ بضحك من قلبي على براءة وسذاجة أفكارنا بس مرحلة المدرسة وأصدقاء المدرسة ما بتنتسى لإنها المرحلة الوحيدة اللي بتصاحبي حد وبتحبي حد هيك بدون سبب وبدون مصلحة.
    بتمنى ييجي يوم أقابلهم وأعرف شو صار معهم وإنت خبي هالصفحتين لناس عرفتيهم زمان وعندك أمل إنك راح تقابليهم وتجددي معهم الذكريات.
    مساءك سعيد :)

    ردحذف
  18. يا الله ما اجمل هذا الموضوع ...
    ما اجمل الذكريات و العودة اليها ... اصلن بمجرد فتح دقتر كهذا ترتسم على وجوهنا ابتسامه خفية فيها من الشوق و الترقب لما سنجده الكثير ...

    ردحذف
  19. Nice post with nice memories :)
    Inshallah all days will be full of sweet memories!

    ردحذف
  20. مساء الخير

    أشرف
    أنت جبتها ...أجمل ما أكتبه دائماً يكون ذكرى

    نمروده
    في كمان"عندما يأتي المغيب وتذكري البعيد والقريب
    فاجعلي لي من الذكرى نصيب


    مياسي
    وانا كمان ,,, كلي الكت كات والمره الجاي في منتوس

    تيرز
    والله الماضي دائماً دافيْ حتى لو الذكريات مش كتير دافئه

    رين
    لاتحزني ارجوكِ ...انتِ رائعه....لكن لا زلي صغيره يا صغيرتي ...هلا اصنعي ذكرياتك للمستقبل

    ردحذف
  21. مساء الفل


    ويسبر يا حلو
    ح ارجع ادور على بوست الدفتر الاخضر وأقرأ ذكرياتك


    ام عمر
    ما دام كنتِ الاوليه ...خلص سماح
    بس بتعرفي ام عمر , حتى الذم والعتاب ...بيكونوا حلوين مع مرور الزمن ...احتفظي فيهم وح ترجعي تضحكي كل ما قراتيهم

    white freedom
    وينك يا صديقتي ؟؟؟طولتي الغيبه؟
    فكرك لو المح لزوجي حيكتب ؟؟؟ او حتى لو اصرح تصريح...ما اظن الاقي نتيجه×_^


    i am visible

    الله يسعدك دائما ...والله اولادي لهم حركات بتجنن ...برضو بتذكرها بعدين وبضحك


    آنسه كياله
    وانا كمان كان عندي دفترين...الاول ضاع من اولها والحمدلله ما كان عليه كتير اشياء
    وهذا التاني هو الاهم
    وفعلاً صداقة المدرسه كانت بدون مصلحه عشان هيك هي الاحلى
    على فكره كيكي ...عندي صديقتين من ايام المدرسه لازالت علاقتي فيهم قويه للآن وبيننا زيارات موسميه
    وكل ما نجتمع بنتذكر ايام المدرسه ونهفاتنا ...فعلا سذاجه ...لكن احلى من العقل اللي احنا فيه هلا


    marwa joe
    تسلمي يا رب...سعيده بمرورك


    susu
    ان شاء الله يا رب ....تدوم الايام الحلوه عليكِ وعلى الجيع...اهلا فيكِ

    ردحذف
  22. oh my god you are too sweet to be true!
    T_T

    ردحذف
  23. يا اجمل نيسان بحياتي انا ,,,,أكيد ثفحة منهم الي انا خليها نيسان ,,,مو معقول ما اكون انا بصفحات ذكرياتك مخلده معل كل القريبين لقلبك ,,,لأني بعرف اديش انا قريبه لقلبك وانتي قريبه لقلبي وفكري كمان
    غاليتي ا ,,,,,شرفتني كلماتك كما شرفتني معرفتك ,,,وكم فرحت بمدونتك وكأنها لي انا ولو كانت لأس انيانه غيرك لشعرت بالغيره منها ,,,,,ولكنها لأنها لك انت فرحت بها وكما تفرح الام بإنجاز ابنتها فرحت بك غاليتي ,,,نيسان الربيع ,,,وربيع النيسان ,,,أختي الغاليه ,,,أحبك في الله ,,,,,رائعه انت,,,وأحمد الله الذي جمعنا صديقتين
    صديقة القلب ,,,وصديقة الروح دمت لي
    رفيقة لي انتي في كل دعواتي الطيبه ,,,ربنا يرضى علينا ويستر علينا ويهدينا ويصلح حالنا
    خلوووووووووووووود

    ردحذف
  24. عنجد شكرا ً لهذا الإدراج :)

    "ابتسمي دائماً ...ثقي أن الكل يحبك طالما انتِ تحبي الكل"
    "واذكري كل من تعرفين بالخير ... يبقى الجميع يذكرونكِ بالخير"" <== كلام من ذهب

    ردحذف
  25. جميل

    انا عندي دفاتر لي انا كل سنه بسنتها
    كنت اكتب بها ايامي المميزة احداثي واحداث عائلتي وحتى بيوت جيراني ومخيمي

    هي موجودة الى اليوم بمكتبتي تضم بين جنباتها الكثير من الاحزان دموع صراخ افراح اعراس امراض واشيا كثيرة

    يمكن هي صوتي لاني ما كنت احكي كثير ولا ادخل بالقضايا العالمية الي بتصير ببيتنا
    بس كنت احكي كل الحكي بهالدفاتر وهي ع فكرة اجندات سنوية

    دمتي بفرح

    ردحذف
  26. إدراجك رائع، حنين ممزوج بالحسرة على الأيام الخوالي
    ذكرتيني بأميت بتشان، فيلم العتال تحديدا صاحب الصدى الأوسع

    أذكر أنني كنت صغيرا جدا عندما حضرته، ولكني حضرته مرة أخرى في السينما عندما كنت أهرب من المدرسة إلى السينما،
    طبعا لم تكن سينما الكونكورد أو البلازا، كانت سينمات وسط البلد،
    كنا نقطع تذكرة ب(60) قرشا عرض متواصل من الساعة 10 الصبح وحتى الخامسة مساء
    يوم فيلم العتال، ورغم أن أغلب المشاهدين كانوا من أصحاب السوابق إلا أن ذلك لم يمنعهم من البكاء في نهاية الفيلم
    أذكر يومها أنني التفت لصديقي الجالس بجانبي وقلت له في وصف حال (الزعران) وهم يبكون على أميت بتشان :
    ( عندما تبكي الجبال)
    :) ضحكنا أسبوعا كاملا على ذلك، كان أميت بتشان صاحب شعبية جارفة للحد أن كل ما رفع قدمه لضرب أحد الأشرار، (انقلبت السينما فوقاني تحتاني)
    ما أجمل تلك الأيام
    أحسدك على هذا الدفتر
    يا ليتني كنت أمتلك واحدا
    شكرا نيسان على الإدراج الجميل

    ردحذف
  27. ما أجمل تلك الأيام
    أحسدك على هذا الدفتر
    يا ليتني كنت أمتلك واحدا
    شكرا نيسان على الإدراج الجميل

    ردحذف